إعلان

عوض تاج الدين: مرض جدري القرود ينتقل عن طريق استخدام أدوات المريض

09:10 م السبت 10 سبتمبر 2022
 عوض تاج الدين: مرض جدري القرود ينتقل عن طريق استخدام أدوات المريض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، إن وزارة الصحة اتخذت كل الإجراءات الاحترازية منذ الإعلان عن الحالة الأولى للإصابة بمرض جدري القرود، ووضعت خطة عمل تتضمن الاحتياطات الواجبة الحجز والعلاج حال ظهور المرض في مصر.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن"، مساء السبت، أن أبرز الأعراض التي تظهر على المصاب هو ارتفاع درجة الحرارة، وطفح جلدي يبدأ في الوجه ثم ينتشر في باقي أنحاء الجسد، مع أعراض جانبية مثل التكسير في الجسد والرشح والزكام.

وأشار مستشار الرئيس إلى أن المرض مدته 3 أسابيع ثم يختفي، ونسب الوفيات قليلة جدًا لا تقارن بأي مرض آخر، و99% من الحالات التي رصدت عالميًا هم من المثليين جنسيًا وخصوصًا متعددي العلاقات، مشيرًا إلى أن المرض معدي عن طريق لمس الجسد واستخدام أدوات المريض خصوصًا فراش النوم.

وذكر تاج الدين أن جدري القرود يشبه الوباء، ولكن بين أعداد قليلة من الآلاف وليس الملايين، والتطعيم المتاح له حاليًا هو تطعيم مرض الجدري، ولم يظهر إلا تطعيم تجاري واحد لم يتداول حتى الآن.

يذكر أن وزارة الصحة أعلنت أنه في اطار المتابعة المستمرة للوضع الوبائي فقد ثبتت إيجابية مواطن مصري للإصابة بفيروس جدري القرود، حيث تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة وتم عزله في أحد المستشفيات المخصصة للعزل.

فيديو قد يعجبك: