إعلان

"اقتحمنا الصحراء".. وزير الزراعة: موقع مشروع مستقبل مصر موقع استراتيجي واختياره عبقري"

10:33 م الأربعاء 25 مايو 2022
"اقتحمنا الصحراء".. وزير الزراعة: موقع مشروع مستقبل مصر موقع استراتيجي واختياره عبقري"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبو المجد:

قال السيد القصير وزير الزراعة، إن الدول المصرية تضع أولوياتها وتأخذ اجراءات استباقية في ملف الإنتاج الزراعي، مشيرًا إلى أن مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي موجود منذ عام 2017، ومشروعات التوسع الأفقي قامت الدولة بإجراءات استباقية فيه منذ حوالي 7 أو 8 سنوات.

وأضاف "القصير" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن الدولة المصرية لم تشهد نهضة في قطاع الزراعة مثل التي حدثت في الـ 8 أعوام السابقة، من جهود للدولة وهو ما ظهر أثره حاليًا، موضحًا أن الدولة المصرية اتجهت للتوسع الأفقي وكانت توجيهات القيادة السياسية باقتحام الصحراء، قائلًا:"مفيش دولة بتأخذ هذا المنهج لأنه صعب ويأخذ أموال كثيرة".

وتابع، أن مصر تلجأ لبدائل وإجراءات استباقية مثل مشروع توشكى الخير في جنوب الصعيد، ومشروع تنمية شمال ووسط سيناء 500 ألف فدان، ومشروع الدلتا الجديدة وهو مشروع عملاق أحدث قفزة استراتيجية حيث زراعة 2.2 مليون فدان، موضحًا أن مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي سيتم زراعة 250 ألف فدان فيه، وهو ذات موقع استراتيجي واختياره عبقري، لأنه قريب من كل الموانئ وله شبكة طرق جيدة وقريب من الدلتا ويتوسط مجموعة من المناطق الصناعية أي أنه امتداد عمراني وسكاني وتخفيف التكدس.

وأردف وزير الزراعة أن مشروع مستقبل مصر يستخدم أسلوب زراعات ذكية وابتكار زراعي، فهو يتغلب على المشاكل التي واجهتنا في الزراعة القديمة، قائلًا: "بنزرع مساحات كبيرة بشكل كامل"، موضحًا أن زراعة المساحات الصغيرة لا تمكننا من استخدام الميكنة الزراعية ويكون نسبة الفاقد فيها كبيرة والفواصل بين الأراضي تصل لـ 12 % .

وأشار، إلى أن مشروع الدلتا الجديدة سيضيف 30 % على مساحة الأراضي الزراعية في مصر، موضحًا أن الدولة المصرية تسعى لاستنباط أصناف جديدة تلاءم ظروف مصر الجوية، حيث القدرة على التحمل ما يؤدي لانتاجية عالية.

وأكد "القصير" أن متوسط إنتاجية محصول القمح 19 أردب للفدان 2.9 طن للفدان، وهو ضعف مستوى الإنتاجية على مستوى العالم، الذي بلغ 1.5 طن للفدان عالميًا، موضحًا أن مصر متميزة في زراعة القمح والقصب والذرة والرز، كما أن مشروع مستقبل مصر الزراعي يشمل كل الأصناف ويزيد من قدراتنا التصديرية ويقلل الفجوة ويقلل الاستيراد.

وأكمل أن الدولة المصرية في مجال التصدير فتحت أسواق كثيرة والصحة النباتية والجودة على رقابة المنتجات بجودة عالية جدًا، مؤكدًا أن مصر رقم 1 في تصدير الموالح على العالم، حيث يتم تصدير 350 منتج زراعي لـ 150 سوق.

وفي سياق أخر أوضح أن مصر اتخذت قرار لمعالجة المياه منذ 2018 او 2017، ونعتبر من أعلى الدول في العالم في كفاءة استخدام المياه، مؤكدًا أن مشروع الصوامع زاد من قدرتنا التخزينية للقمح لتصل ـ 6 ملايين طن قمح.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان