إعلان

حلول مبتكرة لزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعة.. خبراء يوضحون

09:00 م الأربعاء 14 ديسمبر 2022
حلول مبتكرة لزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعة.. خبراء يوضحون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد أبوالمجد:

خصص برنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" فقرة حول قصص النجاح المصرية في إيجاد حلول مبتكرة لزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية.

وكشف محمود جلال مبتكر مشروع إنتاج الأعلاف الحيوانية من ألواح التين الشوكي، تفاصيل المشروع، قائلًا: "إن الإنتاج السنوي من ألواح التين الشوكي قد يصل لـ 20 طنًا ولا يوجد لها استخدام وقررت استغلالها في إنتاج الأعلاف الحيوانية"، مضيفًا أنه تم الاطلاع على تجارب الدول الأخرى في هذا الملف، ونقوم بتطبيق بما يتناسب معنا وهذه الألواح غنية بالبروتين والكربوهيدرات ".

وأضاف "جلال" في حواره أن ألواح التين الشوكي غنية بالمعادن والأملاح ومضادات الأكسدة ومن الممكن أن ننتج منها منتجات غذائية للإنسان ومستحضرات تجميل، موضحًا أنه تم استخدام ألواح التين الشوكي لإنتاج أعلاف حيوانية لتقليل الضغط على الأعلاف التقليدية، قائلًا: "بدأنا تطبيق البحث في محافظة المنوفية منذ فترة ويمكن استخدامها للتسمين أو إنتاج الألبان من الحيوانات".

فيما أوضح محمد أبو السعود وكيل الإرشاد بمركز البحوث الزراعية، تفاصيل البحوث الخاصة على الزراعة بدون تربة، قائلًا: "إنه من الممكن ألا نقوم بالزراعة في الأرض ومن الممكن أن تتم الزراعة في أي مكان وفقا للأبحاث.

وتابع، أنه تم إجراء أبحاث خلال الـ 5 السنوات الماضية وتم الحديث حول التنوع الكبير في الزراعة بدون تربة فوق أسطح المنازل أو الزراعة البيئية، موضحًا: "طورنا نظم مناسبة للظروف المصرية لإنتاج الخضر عن طريق الزراعة بدون تربة ".

وأشار إلى أنه تم إجراء بحوث عن الزراعة الذكية ووضعنا نماذج للتحكم في كافة العوامل المناخية والبيئة بوحدات إلكترونية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان