إعلان

وزير التموين: المخابز تتنافس حاليًا على جودة رغيف العيش

10:38 م الأربعاء 09 يونيو 2021
وزير التموين: المخابز تتنافس حاليًا على جودة رغيف العيش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:
قال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة والداخلية، إن المخابز تتنافس حاليًا على جودة رغيف الخبز، والفرن الذي يقدم رغيف عيش بجودة عالية تعمل الوزارة على تزويد حصته طالما هناك إقبال من المواطنين عليه.

وأضاف مصيلحي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، أن الصوامع الحديثة لتخزين القمح قضت على التراب في رغيف العيش، مشيرًا إلى أن الصوامع القديمة كانت تحمل أتربة في قاعها، والمسؤول عنها يضطر إلى تشوين جميع المخزون حتى لا يحدث لديه عجز.

وذكر وزير التموين أن الطاقة التخزينية لصوامع القمح بلغت 3.4 مليون طن بنسبة تعادل ضعفي السعة التخزينية في عام 2014، لكن لم تصل مصر إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي حتى الآن وتستورد من 5 إلى 6 مليون طن قمح بـ 36 مليار جنيه، لأن الاستهلاك السنوي يصل إلى قرابة 10 مليون طن سنويًا.

وأشار مصيلحى إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بزراعة مليون فدان قمح في توشكى خلال 3 سنوات، ولذلك بدأ العمل في بناء 5 صوامع جديدة هناك، وقد انتجت الأراضي المزروعة بها هذا العام 250 ألف طن.

وأضاف مصيلحي أن دعم رغيف الخبز يصل 53 مليار جنيه في العام، ويستفيد منه 71 مليون مواطن، مشيرًا إلى أن مخزون القمح يكفي 6 أشهر ونصف لأول مرة بدلًا من 3 أشهر كما كان في السابق.

وتابع وزير التموين بأن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من سكر البنجر وقصب السكر نهاية عام 2022، بعدما وصلت نسبة الإنتاج حاليًا 85% من حجم الاستهلاك، لافتًا إلى أن المساحات الزراعية الجديدة تحقق وفرة زراعية جيدة للمحاصيل.

وعن نقل مبنى الوزارة إلى العاصمة الإدارية، قال مصيلحي إن مفهوم العمل في العاصمة الإدارية يختلف شكلاً ومضمونًا من خلال اعتماده على أحدث تقنيات العمل الإلكتروني بهدف تقديم خدمات أفضل للمواطنين.

وأشار مصيلحي إلى تدريب جميع العاملين بديوان الوزارة بواسطة لجنة التحول الرقمي، وسيبدأ التحرك للمقر الجديد في الربع الأخير من هذا العام، لكن الوزارة تعمل في جميع محافظات الجمهورية.


فيديو قد يعجبك: