إعلان

وزير الخارجية الأسبق: مصر تلعب دورًا مهمًا بعملية السلام والقضية الفلسطينية

10:56 م الأربعاء 26 مايو 2021
وزير الخارجية الأسبق: مصر تلعب دورًا مهمًا بعملية السلام والقضية الفلسطينية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال السفير نبيل فهمي وزير الخارجية الأسبق، إن مصر دائمًا ما تلعب دورًا هامًا في ملف عملية السلام بالقضية الفلسطينية الإسرائيلية، أو في مواجهة محاولة وقف أي صدامات تنشب على الأرض، وهو ما يتعلق بريادة السلطة الفلسطينية ثم عملية السلام أو حتى في قطاع غزة مع حماس، رغم الحساسيات مع حماس ولكنهم فلسطينيين وهذا أمر قومي.

وأضاف "فهمي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن الدور المصري لم يتغير تمامًا، واتحفظ على تعبير استعادة مصر لدورها فمصر رائدة ودورها لم يتغير عبر التاريخ، موضحًا أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تجاوز المناخ الانتخابي إلى مناخ المصلحة، حيث أن هناك مصلحة الأمريكية بالتعاون مع الدول الفاعلة في الشرق الأوسط، ولا يمكنها تجاهل المنطقة بالكامل.

وتابع، أن مصر كلما نشطت كلما زاد تفاعلها في القضايا ومن ثم كلما أهتم الآخرون بها، ومع ذلك نشاطنا أن الموقف المصري ليس إرضاءًا لأحد، موضحًا أن مصر نجحت لأنها على اتصال بجميع الأطراف، والعالم كله كان منشغلا عن القضية الفلسطينية لكن بمجرد اشتعال الأمور تحركت مصر.

وأكد، وزير الخارجية الأسبق: "لم أفاجئ بالتحرك المصري ولكن التحرك الأمريكي تأخر بالنسبة لي والتاريخ يثبت أنه في القضايا الإقليمية الطرف الذي يسبق هو الطرف الإقليمي حتى إذا احتجنا لتخطيط الموضوعات بدعم دولي".

فيديو قد يعجبك: