إعلان

وزير الري: إذا حدث جفاف هذا العام سيكون تأثيره مضاعف على مصر

11:12 م الأحد 23 مايو 2021
وزير الري: إذا حدث جفاف هذا العام سيكون تأثيره مضاعف على مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - معتز عباس:

كشف الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، تفاصيل تعرض مصر والسودان لصدمة مائية حال إقدام أثيوبيا على عملية الملء الثاني.

وقال "عبد العاطي"، في لقائه ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، إن الأمر ببساطة أشبه بمن يتقاضى دخلاً في الشهر 100 جنيه ثم فرضت عليه ضرائب تقتطع ما حجمه نحو 27 جنيهاً، بالتالي يعرض صاحب الدخل لصدمة، هذا بالضبط ينطبق على الملء الثاني في حال الإقدام عليه، حيث ستكون الصدمة بمقدار 27% من حصة المياه الواصلة لدول المصب.

وشدد على أن عملية الملء الثاني في حال كونه منبثقاً عن إتفاق واضح يضع الأسس قبل الأقدام عليه، لكن لن تمثل هذه الصدمة المائية عبر قواعد فنية حاكمة، وإقرارات بين الأطراف وهذا هو التعريف المقصود من كلمة الصدمة.

وأشار إلى هذا هي فكرة الاتفاق الذي نطمح إلية، وهي فكرة التعاون والاتفاق خاصة ان السد العالي سد كبير وكذلك الحال بالنسبة للنهضة ومن ثم نحتاج إلى التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات وإجراءات حاكمة نلجأ إليها في حال الاختلاف كون القضية تتعلق بحياة شعوب.

ويأمل وزير الري، أن يكون هناك استئناف للمفاوضات تكون حقيقية، بهدف التوصل لاتفاق وحل نهائي وشدد وزير الري والموارد المائية على أن مصر لن تقبل بحدوث أزمة مائية، بالاضافة إلى أن مصر لن تقبل بتصرف أحادي غير قانوني في مياه النيل مكملًا.

ونوه إلى أن مصر تحتاج 7.5 مليار متر من المياه بحلول 2050 لسد احتياجات 75 مليون نسمة، وإذا حدث جفاف طبيعي هذا العام سيكون تأثيره مضاعف على مصر.

فيديو قد يعجبك: