إعلان

أماني الطويل: إثيوبيا تسعى للتشويش على أحقية مصر والسودان في سد النهضة

08:12 م السبت 20 مارس 2021
أماني الطويل: إثيوبيا تسعى للتشويش على أحقية مصر والسودان في سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قالت الدكتورة أماني الطويل، خبيرة الشئون الإفريقية بمركز الأهرام، إن إثيوبيا تسعى للتشويش على أحقية مصر والسودان في سد النهضة، كما أنها لا تمتلك حجة قانونية بشأن السد.

وأضافت "الطويل" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم السبت، أن مصر والسودان خطابهما السياسي قوي ومهني والخطاب الإثيوبي مشوش، بالرغم من عدم وجود دعم دولي لحل أزمة سد إثيوبيا، موضحًا أن مصر لابد أن تمارس ضغط قوي على أمريكا للتدخل لحل أزمة مصر واثيوبيا.

وتابع، أن السد الإثيوبي تهديد حقيقي للملايين في مصر والسودان، ولذلك لابد من تفعيل الأوراق المصرية السودانية قبل الملء الثاني للسد الإثيوبي، موضحًا أنه لابد من تحميل الإتحاد الإفريقي مسؤولية الملء الثاني للسد الإثيوبي.

وأردفت خبيرة الشؤون الإفريقية بمركز الأهرام، أن الإتحاد الإفريقي طرف غير مؤهل للممارسة ضغوط في أزمة السد الإثيوبي، كما أن إثيوبيا متمسكة بالاتحاد الأفريقي لأنه كيان بلا اسنان.

وأوضحت، أنه لابد من اتخاذ قرار حاسم بشأن السد من قبل الإدارتين المصرية والسودانية قبل منتصف أبريل، مؤكدًة أنه يجب على مصر والسودان التوجه لمجلس الأمن في حالة فشل المفاوضات بشأن السد.

وأكدت "الطويل"، أن سد إثيوبيا هدفه سياسي لفرض أمر واقع، وإثيوبيا لديها أهداف لفرض سيطرة وهيمنة على إفريقيا، كما أن أبي أحمد يبحث عن انتصار سياسي قبل الانتخابات القادمة، موضحة أن إثيوبيا دولة منقسمة داخليًا ولا يمكن أن تكون فاعلة في إفريقيا.

فيديو قد يعجبك: