إعلان

باحثة تخترع مادة عضوية لحماية الآثار من هجمات النمل الأبيض

01:11 م الأربعاء 07 أكتوبر 2020
باحثة تخترع مادة عضوية لحماية الآثار من هجمات النمل الأبيض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

قالت ندى زين الدين باحثة حاصلة على دكتوراه من جامعة أوساكا اليابانية ومخترعة مادة لحماية الآثار، ومؤسسة مبادرة "تعالوا نعرف مصر"، إنها حصلت على ماجستير جغرافيا في عام 2016، وقدمت طلبًا لحضور مؤتمرًا متخصصا في البيئة بمدينة كيوتو اليابانية.

وأضافت "زين الدين"، خلال تصريحات عبر "زووم"، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، اليوم الأربعاء، أن موضوع البحث الذي قدمته كان عن موضوع البرلس وقارنت بينها وبحيرة في كيوتو وحصلت على المركز الثالث ضمن 20 باحثًا على مستوى العالم، وعندما عدت إلى مصر استكملت عملي في مجال الترميم.

وأكدت أنها خططت لاحتراف مجال الترميم بعد الحصول على ماجستير الجغرافيا، كما أنها لديها قاعدة رائعة في الجغرافيا، وكنت راغبة في معرفة التغيرات البيئية التي تؤثر على الآثار، ولهذا دخلت ذلك المجال وتعمقت في موضوع الرسالة.

وأردفت، أنها اكتشفت مادة تقتل النمل الأبيض الذي يضر الآثار في مدينة القصر الإسلامية، الموجودة في واحة الداخلة، حيث يبني الأهالي من الطوب اللبن ومكونات البيئة.

وأوضحت اكتشفت أن الإسكندرية والصعيد يكثر فيها النمل الأبيض، وفي الفترة المقبلة سأحاول العم في أكثر من مكان بالتنسيق مع الجهات الحكومية لاستخدام هذه المادة العضوية، وهي لست مضرة بالإنسان أو البيئة.

فيديو قد يعجبك: