إعلان

مركز سموم يكشف عن أدوية تعطي نتائج تشبه المخدرات في التحليل

11:27 م الأربعاء 03 أبريل 2019
مركز سموم يكشف عن أدوية تعطي نتائج تشبه المخدرات في التحليل

كتب- معتز عباس:
قالت مها غانم، المشرف العام على مركز سموم جامعة الإسكندرية، إننا نواجه مشكلة في مصر تتعلق بصرف الدواء دون روشتات طبية، مشيرة إلى أن بعض الأشخاص ممن يشتكون من تعرضهم للآلام في الرأس أو المعدة قد يسألون صديقهم أو الصيدلي عن علاج لشكواهم، فيستخدمون دواء دون روشتة، إلى جانب وجود أطباء يقومون بوصف الدواء للمريض دون تحديد مدة استخدام الدواء.
وأوضحت غانم، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء dmc"، المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الأربعاء، أنه لابد من تقنين استخدام وصرف بعض الأدوية التي تحتوي على مواد مخدرة، مضيفة أنه من يأتي لعمل تحليل مخدرات يتم سؤاله عن الأدوية التى يتعاطاها، فبعض الأدوية بها مواد تشبه المخدرات، ومن ثَمَّ يتم عمل التحليل له واطلاعه على النتيجة.
وأكدت المشرف العام على مركز سموم جامعة الإسكندرية أن بعض أدوية الضغط والقلب والسل تعطي نتائج في التحليل تشبه المخدرات وليس أدوية الاكتئاب فقط، وجزء منها فيه مخدرات.
وبشأن جهاز تحليل المخدرات "GCMS"، تابعت غانم بأن سعره يبلغ نحو 1.8 مليون جنيه، مشيرة إلى أن الأجهزة المتوفرة في مصلحة الطب الشرعي وبعض مستشفيات الدولة.
ونوهت المشرف العام على مركز سموم بجامعة الإسكندرية بأن إجراء العينات يحتاج إلى وقت وتكلفة عالية، مشيرة إلى أنهم يسعون للحصول على جهاز واحد على الأقل في كل محافظة أو جهاز يخدم عددًا من المحافظات المحيطة وكل القطاعات.

فيديو قد يعجبك: