إعلان

مع قفزة العائد.. بما يتميز الاستثمار في أذون الخزانة عن شهادات الادخار؟

04:09 م الثلاثاء 30 مايو 2023

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قفز سعر الفائدة المقدم على أذون الخزانة بالجنيه- أحد أوعية الاستثمار المتاحة للأفراد والشركات ويمكن شراؤها من البنوك- والتي تصرف العائد مقدما إلى قرب 23% و24% قبل خصم الضرائب بما يجعلها أكثر ربحيا (قبل خصم الضرائب) مقارنة بالودائع والشهادات المطروحة في البنوك، بحسب مصرفيين تحدث إليهم مصراوي.

ويحصل العميل على صافي عائد مدفوعا مقدما بالكامل في اليوم التالي لشراء أذون الخزانة، والذي يصل بعد خصم الضرائب إلى بين 18% و19% حسب نوع أجل الأذون.

وأذون الخزانة تعد إحدى الأدوات المالية التي يطرحها البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية أسبوعيا لجذب مدخرات من الأفراد والشركات والبنوك لتمويل عجز الإيرادات بسعر فائدة مرتفع، وشهد العائد على أذون الخزانة زيادة فوق 10% على مدار عام تقريبا.

ومن أهم مزايا الاستثمار في الأذون مقارنة بباقي أوعية الادخار الأخرى ارتفاع العائد المقدم عليها على فترة آجال تتراوح بين 3 شهور و6 شهور و9 شهور وسنة، كما يصرف العائد مقدما، ويمكن كسرها بسهولة من اليوم التالي لشراءها من خلال البنك الذي يتعامل معه العميل أو البورصة.

وقال محمد بدرة، الرئيس التنفيذي لأحد البنوك الخليجية، إن الاستثمار في شهادات الادخار متوسطة أو طويلة الأجل أصبح غير مجدٍ بسبب تآكل القيمة الحقيقية للاستثمار في الجنيه مقابل ارتفاع معدل التضخم، وصعوبة كسر هذه الشهادات إلا بعد مرور 6 شهور من شرائها.

وينصح بدرة العملاء استثمار أموالهم في أذون الخزانة بشكل أكبر مقارنة بالشهادات، فهي تدر عائدا أعلى، ويتم الحصول عليه مقدما ويسهل كسرها من اليوم التالي لشرائها في حالة الاضطرار أو الحاجة للسيولة.

وقال محمد عبد العال، الخبير المصرفي، إن ميزة الاستثمار في الشهادات حصول العميل على دورية عائد سريع لكنها أصبحت حاليا غير مجدية نظرا لتآكل قيمة العائد مقارنة بالتضخم (أي ارتفاع وتيرة الأسعار).

ويفضل عبد العال الاستثمار في أذون الخزانة باعتبارها أكثر الأوعية ربحية على الجنيه المصري مقارنة بالشهادات.

كيف تستثمر أموالك في أذون الخزانة؟

- يتوجه العميل لفرع البنك التابع له للتقدم بطلب لشراء أذون خزانة مع تحديد الآجال المطلوبة.

- الحد الأدنى لشراء الأذون: يبدأ من 25 ألف جنيه ومضاعفاته.

- آجال الأذون: مدد قصيرة الآجل تتراوح بين 3 شهور و6 شهور و9 شهور وسنة.

- دورية صرف العائد: يتم صرف العائد مقدمًا بنهاية آجالها يتم استحقاق كامل المبلغ.

- كسر الأذون: يسمح بكسرها من اليوم الثاني من شرائها، لكن عملية الكسر تخضع للمكسب أو الخسارة حسب أسعار السوق، وفي هذه الحالة يخصم البنك العائد الذي حصل عليه العميل مقدمًا من أصل المبلغ.

- الاقتراض بضمانها: يسمح البنك للعميل بالاقتراض بضمان وثائق الأذون بسعر فائدة متباين حسب كل بنك، ولكن تزيد عن متوسط سعر الإقراض في البنك المركزي بهامش بسيط.

فيديو قد يعجبك: