إعلان

محافظ البنك المركزي: 30 مليار دولار فقط حجم تمويلات المناخ بأفريقيا

01:20 م الثلاثاء 23 مايو 2023

حسن عبد الله محافظ البنك المركزى المصرى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، إن حجم التدفقات المالية المحلية والدولية المخصصة للمناخ بأفريقيا يقدر بـ 30 مليار دولار فقط، بما يمثل 12% فقط من حجم التمويل المطلوب، بما يعكس حجم الفجوة التمويلية التي تواجه دول القارة.

وأوضح عبد الله، خلال كلمته اليوم الثلاثاء في الجلسة الافتتاحية بالاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتنمية في شرم الشيخ التي تستضيفها مصر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدول الأفريقية ليست بحاجة لقروض مرتفعة التكلفة بقدر حاجتها للاستثمارات المباشرة والتمويل منخفض التكلفة.

وأضاف عبد الله أنه يجب على مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية أن تنظر إلى اتباع نهج جديد لمساندة دول أفريقيا ليكون دورها ليس فقط في توفير القروض، ولكن تشجيع تدفق الاستثمارات.

وأكد محافظ البنك المركزي ضرورة إيجاد آليات تمويلية جديدة ومبتكرة تستهدف تعزيز قدرة الدول الأفريقية في مواجهة تحديات تغير المناخ وتحقيق الاستقرار والتنمية.

وأضاف أن قارة أفريقيا تشارك بأقل النسب في الانبعاثات الكربونية والبيئة إلا أنها تتحمل أعباء كبيرة ناتجة من التغيرات المناخية.

وذكر، في كلمته، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتقديم كل الدعم للمستثمرين والقطاع الخاص.

وتابع عبد الله: "أتطلع أن تثمر الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الأفريقي عن بلورة خريطة طريق لآليات التعامل مع الموضوعات المطروحة للنقاش".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان