إعلان

قبل حسم الفائدة بالمركزي.. تفاصيل شهادات الادخار في بنكي الأهلي ومصر

12:30 م الأحد 26 مارس 2023

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يترقب العملاء بعد حسم البنك المركزي قرار سعر الفائدة في اجتماعه يوم الخميس القادم السماح لبنكي الأهلي ومصر بطرح شهادات ادخار جديدة بفائدة مرتفعة مع بدء استحقاق الشهادات 18% في البنكين الحكوميين من 4 أيام.

وتباينت توقعات مصرفيين، تحدث إليهم مصراوي أمس، بين اتجاه البنك المركزي إلى رفع سعر الفائدة إلى 3%، وطرح شهادة جديدة بفائدة 25% أو تزيد لكبح جماح التضخم، وبين إبقاء الوضع كما هو عليه لعدم وجود جدوى اقتصادية من أسعار فائدة مرتفعة، بحسبهم.

وفي يوم الأربعاء الماضي بدأ بنكا الأهلي ومصر في إيداع أول استحقاقات لشهادات 18% في حسابات العملاء والتي تستمر حتى أول شهر يونيو القادم مع آخر استحقاق للشهادات البالغ قيمته 750 مليار جنيه باستثناء المتحفظ عليها لحصول العميل قرض بضمانها سيتم تجديدها تلقائياً على الشهادة الثلاثية للعائد 16% يصرف شهرياً وفق ما أعلن عنه البنكان في وقت سابق.

ويقدم مصراوي في السطور التالية أنواع الشهادات للعائد الثابت بالجنيه المصري المطروحة في بنكي الأهلي المصري ومصر قبل اجتماع البنك المركزي لحسم الفائدة واستحقاق الشهادات 18%.

البنك الأهلي المصري

- الشهادة البلاتينية أجل 3 سنوات: تمنح عائدا سنويا بنسبة 16% يصرف شهرياً، و16.25% يصرف بشكل ربع سنوي، و16.5% يصرف كل نصف سنة، و17.25% يصرف سنوياً ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من أول ألف جنيه ومضاعفاتها.

- الشهادة الخماسية: تمنح عائدا سنويا بنسبة 12.25% يصرف شهريا، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من أول ألف جنيه ومضاعفاتها.

- شهادة الاستثمار (ب) ذات آجال سنة واحدة: تصرف سعر فائدة سنويا 9.5% يصرف عائدها شهرياً، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من 500 جنيه ومضاعفاتها.

- شهادة الاستثمار (ب) ذات آجال سنتين: تصرف نسبة فائدة 10% يصرف عائدها كل ربع سنة، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من 500 جنيه ومضاعفاتها.

- شهادة الاستثمار (ب) ذات آجال 3 سنوات: تمنح سعر فائدة سنويا 12%، ويصرف العائد كل ربع سنة ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من أول 500 جنيه ومضاعفاتها.

- شهادة استثمار (أ) ذات آجال 10 سنوات: تصرف نسبة فائدة سنوية 9.5% ويصرف العائد تراكمياً أي مع انتهاء آجالها، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من أول 500 جنيه ومضاعفاتها.

بنك مصر

شهادة القمة الثلاثية: سعر الفائدة السنوية 16% يصرف العائد شهرياً، و16.25% يصرف العائد بشكل ربع سنوي، و16.5% يصرف العائد بشكل نصف سنوي، و17.25% يصرف العائد سنوياً يبدأ شراؤها من أول ألف جنيه.

الشهادة أجل 5 سنوات: سعر الفائدة السنوية 12.25% يصرف العائد شهرياً يبدأ شراؤها من أول 1200 جنيه، و12.5% يصرف العائد سنوياً ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه.

الشهادة أجل 7 سنوات: نسبة الفائدة السنوية 12.75% يصرف العائد شهرياً يبدأ شراؤها من أول 750 جنيها.

فيديو قد يعجبك: