إعلان

73 % بفنزويلا.. تعرف على نسبة الاحتياطي الإلزامي المقررة في 91 دولة

04:21 م السبت 24 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تتباين نسبة الاحتياطي النقدي الإلزامي على البنوك التي تقرها البنوك المركزية من دولة إلى أخرى حسب حجم اقتصادها ومعدل التضخم والأوضاع الاقتصادية في كل دولة، وتخضع للتعديل من فترة إلى أخرى لضبط مستويات السيولة.

والاحتياطي الإلزامي، هو أحد الأدوات المستخدمة في أغلب البنوك المركزية على مستوى العالم لتحقيق رؤية السياسة النقدية لضبط أداء السيولة بالزيادة أو النقصان وتخضع للتعديل من فترة إلى أخرى.

والاحتياطي الإلزامي نسبة من إجمالي ودائع العملاء بالبنوك سواء بالعملات المحلية أو الأجنبية يفرض البنك المركزي على البنوك إيداعها لديه دون حصولها على عائد مقابل الإيداع.

وقرر البنك المركزي المصري رفع نسبة الاحتياطي النقدي الإلزامي من الودائع على البنوك بالعملة المحلية إلى 18% بدلا من 14%، وهو ما جاء مصاحبا لقراره بتثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية أمس الأول الخميس عند 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض.

وتصدرت دولة فنزويلا على مستوى دول العالم في نسبة الاحتياطي الإلزامي الذي سجل 73%، ثم الأرجنتين جاءت في المركز الثاني بنسبة 41.2% فيما سجل 34% في دولة مالديف.

فيما خفضت بعض الدول نسبة الاحتياطي الإلزامي إلى حدود منخفضة حيث سجلت صفر في أمريكا، وصفر في المغرب، و0.8% في اليابان، و1% في كل من الاتحاد الأوروبي، وإسبانبا، وسلفانيا، وإيطاليا، وفرنسا، واليونان، وألمانيا.

وينشر مصراوي في السطور التالية نسبة الاحتياطي الإلزامي على اقتصاديات 91 دولة، بحسب CEIC Data للبيانات الاقتصادية، إحدى شركات مجموعة "ISI" للأسواق الناشئة.

للتعرف علي نسبة الأحتياطي الإلزامي في هذه الدول: اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: