إعلان

لماذا يسحب البنك المركزي سيولة بالمليارات من البنوك بطريقة دورية؟

01:42 م الجمعة 26 أغسطس 2022

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تبت- منال المصري:

قال مصرفيون تحدث إليهم مصراوي إن سحب البنك المركزي السيولة من البنوك بآجال محددة من خلال آلية السوق المفتوح التعاملات (بين المركزي والبنوك) يساعده على تحقيق عدة أهداف من أهمها تحقيق التوازن وضبط السيولة في السوق والسيطرة على التضخم.

وكان البنك المركزي سحب خلال الأسبوع الماضي سيولة من البنوك بقيمة 170 مليار جنيه تتراوح بين 100 مليار جنيه في عطاء الوديعة الأسبوعية للعائد الثابت يوم الثلاثاء الماضي، و70 مليار جنيه في الوديعة آجل 28 يوما المرتبطة بالكوريدور يوم الأربعاء الماضي.

وشهد العطاءان إقبالًا كبيرًا من البنوك وتقديم أموال فاقت الحجم المطلوب من البنك المركزي.

وسجل متوسط سعر الفائدة في عطاء الأربعاء على الوديعة آجل 28 يوما المرتبطة سعر الكوريدور 11.518% وهي تعد سعر فائدة مرتفعة على الودائع قصيرة الأجل، فيما سجلت 11.750% على الوديعة الأسبوعية للعائد الثابت يوم الثلاثاء الماضي.

وأوضح المصرفيون أن سحب السيولة من البنوك يتم مقابل سعر عائد مجزي يساعدهم في توظيف مستويات السيولة الزائدة لديهم وغير موظفة في مدة قصيرة بما يدفعهم لجذب المزيد من مدخرات العملاء من خلال وجود تسعير فائدة مرتفع على أوعية الادخار وهو ما يساهم في السيطرة على التضخم بعد زيادة ثقافة الادخار و تقليل الإنفاق بين فئات المجتمع وهو هدف المركزي.

ويعمل المركزي من خلال هذه الآلية التي تعد أحد الأدوات في يد السياسة النقدية على تحفيز البنوك على جذب مدخرات من العملاء بعائد مجزي وهو ما يزيد من شهية الادخار في الجنيه أكثر الإنفاق وبالتالي ينعكس على تراجع التضخم بشكل غير مباشر بحسب المصرفيين.

كما من ضمن أهداف سحب المركزي للسيولة سد فجوة السيولة في التدفقات الداخلة والخارجة، وكذلك تلبية احتياجات وزارة المالية خارج نطاق أذون الخزانة أو توفير السيولة لبعض القطاعات في الدولة بحسب عضوٍ مجلس الإدارة.

وقال نائب رئيس المعاملات الدولية في أحد البنوك الخاصة، إن سحب المركزي السيولة يهدف لتحقيق التوازن والتحكم في معدلات السيولة المرتفعة في السوق وضبطها بهدف السيطرة على التضخم.

وأضاف أن سحب المركزي للسيولة يساهم في خفض معدل التضخم من خلال تحفيز البنوك بسحب سيولة من العملاء من خلال إتاحة عائد مرتفع على المدخرات وهو ما يزيد من شهية الاستثمار في الجنيه المصري داخل الجهاز المصرفي وهو ما يقلل من الاتجاه للاستثمار في القطاعات الأخرى مثل الذهب أو العقارات وخلافه.

ويطرح البنك المركزي من خلال السوق المفتوح 3 عطاءات أسبوعية ويمكن تقسيمها كالتالي:

-عطاءات بمعدل فائدة ثابت أجال أسبوع فقط، كل يوم ثلاثاء وهي قصيرة المدة وبعد انتهائهايكون للبنوك الحق في استردادها أو إعادة استثمارها مرة أخرى.

-عطاء بنظام آلية السوق المفتوح من خلال طرح وديعة بمعدل فائدة مرتبط بسعر الكوريدور آجال 28 يوما كل يوم أربعاء، وهي أعلى فترة مقررة في هذا النظام وبعد انتهاء آجالها يسترد كل بنك حصته أو يعيد استثماره مرة أخرى وبحسب حجم العطاء المطروح من المركزي مجددا.

- طرح وديعة بمعدل فائدة متغير آجال 28 يوما العائد وهي متوقفة من 2018.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان