إعلان

بنك HSBC يفاجئ عملائه ويخفض سعر الفائدة 0.5%على الشهادة الثلاثية

12:32 م الإثنين 11 يوليه 2022

بنك HSBC

كتبت-منال المصري:

فاجأ بنك HSBC مصر عملائه خلال إجازة عيد الأضحى بخفض سعر الفائدة 0.5% على الشهادة ذات أجل 3 سنوات (الثلاثية) للعائد الثابت بعد مرور شهرين من قرار رفع العائد عليها بحسب ما أظهره الموقع الرسمي للبنك.

وكان بنك HSBC مصر قرر في آخر شهر أبريل الماضي رفع نسبة الفائدة 3.5% دفعة واحدة على شهادة الادخار ذات آجال 3 سنوات بدورية عائد شهري لترتفع نسبة الفائدة إلى 13.5% بدلا من 10% سنويًا.

وبعد خفض نسبة الفائدة أصبح العائد 13% على الشهادات الثلاثية.

ويعني هذا أن نسبة الخفض ستطبق على الشهادات للعملاء الجدد الذين لم يشتروا بعد هذه الشهادة، أما العملاء الذين أشتروا الشهادة بسعر الفائدة القديم فستظل كما هي حتى انتهاء أجل الشهادة.

وقرار البنك برفع أو خفض سعر الفائدة على الشهادة يخضع إلى حسابات مختلفة تشمل تكلفة عبء العائد المقدم على الودائع لديه مقارنة بالبنوك المنافسة له، وكذلك مدى احتياجه لمستويات السيولة، ورضاء عملائه عن العائد المقدم ونوعية العملاء المستهدفة له.

وبدأت البنوك تتحول إلى تقديم شهادات ادخار بسعر فائدة مرتفع عقب قرار البنك المركزي برفع الفائدة 1% لأول مرة من 5 سنوات في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية في 21 مارس الماضي بهدف امتصاص صدمة النزاع الروسي الأوكراني، والضغوط التضخمية، وتحرك الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لرفع الفائدة على الدولار.

وكان بنكا الأهلي ومصر طرحا تزامنا مع قرار البنك المركزي في نفس اليوم شهادة بسعر فائدة 18% سنويا يصرف العائد شهريا لمدة سنة، والتي تم إيقاف العمل بها في 30 مايو الماضي بعد تحقيقها الحصيلة المستهدفة 750 مليار جنيه في 71 يوما، وقام البنكين بطرح شهادة بفائدة 14% سنويا يصرف العائد شهري لمدة 3 سنوات بدلا من الشهادة الموقوفة.

فيديو قد يعجبك: