إعلان

الإتربي: طرح بنك القاهرة في البورصة ينتظر التوقيت المناسب

03:35 م الخميس 19 مايو 2022

بنك القاهرة


كتبت- منال المصري:

قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، المالك لبنك القاهرة، إن عملية طرح بنك القاهرة في البورصة تنتظر التوقيت المناسب لإطلاقها خاصة بعد الآثار السلبية للأزمة الأوكرانية على أسواق المال العالمية.

وأضاف الإتربي، لمصراوي على هامش مؤتمر اتحاد المصارف العربية 2022، أن بنك القاهرة جاهز للطرح وهو يدخل ضمن خطة الطروحات الحكومية المعلن عنها في وقت سابق، ولكن توقيت ونسبة الطرح سيحدث حسب الوقت المناسب، والدراسات الكافية.

وكان محمد الإتربي، قال في 9 فبراير الماضي لمصراوي، أي قبل نشوب الصراع الروسي الأوكراني، إنه من المخطط طرح بنك القاهرة في البورصة خلال العام الجاري 2022 بهدف زيادة رأسماله وإنعاش سوق المال، على أن تحدد نسبة الطرح وباقي الإجراءات بعد الانتهاء من المشاورات والمفاوضات.

وقال الإتربي، اليوم لمصراوي، إن إعلان بنك القاهرة تنفيذ صفقة على أسهمه بقيمة قرب 7 مليارات جنيه الشهر الماضي تدخل ضمن إعادة هيكلة ملكية البنك تحت بنك مصر، ولا يعني ذلك حدوث أي عملية بيع جديدة لأي طرف آخر.

وكان بنك القاهرة أعلن، في خطاب إفصاح للبورصة المصرية الشهر الماضي، عن تنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) على أسهمه لعدد أكثر من 1.125 مليار سهم بنحو 6.975 مليار جنيه.

وبنك القاهرة ثالث أكبر بنك على مستوى الجهاز المصرفي، من حيث الأصول ويعد شركة مساهمة مصرية مملوكة لبنك مصر.

وأوضحت مصادر لمصراوي في وقت سابق أن بنك القاهرة يلزمه إجراء تنفيذ بعض الترتيبات التي تستغرق من 3 إلى 6 شهور تشمل وجود خطة تسويقية خارج مصر لدعوة المستثمرين للاكتئاب في البنك، وتحديد النسبة المقرر طرحها، وحسم إمكانية الطرح المزدوج في بورصة مصر وبورصات خارجية، وبعض التجهيزات الأخرى لضمان نجاح الطرح والحفاظ على سعر السهم.

وأكدت المصادر أنه من الضروري متابعة التبعات السلبية العالمية الناجمة عن النزاع الروسي الأوكراني قبل الاتجاه لطرح جزء من رأسمال بنك القاهرة في البورصة لضمان نجاح الطرح وتحقيق الهدف الأساسي منه المتمثل في إعادة إنعاش التداول على البورصة المصرية.

وكان بنك القاهرة يخطط لطرح من 20 إلى 30% من أسهم البنك بالبورصة في أبريل 2020، وذلك قبل أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد في مصر، ثم بعد ذلك تأجل الطرح بسبب تداعيات الجائحة عالميًا ومحليًا، وتأثر البورصات في مصر والعالم.

فيديو قد يعجبك: