إعلان

قبل تعديل العمولة.. تسعيرة واستخدامات الدفع بالمحافظ الذكية

02:03 م الجمعة 09 ديسمبر 2022

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

ينظر البنك المركزي في اجتماع مجلس إدارته خلال الأيام القادمة في سياسة تسعير العمولة المستحقة على العميل عند الدفع باستخدام محافظ الهاتف المحمول بعد توحيد الرسوم في جميع البنوك قبل 6 شهور لضمان عدم مغالاة بعضهم.

وكان البنك المركزي ألزم جميع البنوك بداية من يوليو الماضي بسياسة تسعير واحدة بشأن الدفع باستخدام محافظ الهاتف المحمول حتى نهاية شهر ديسمبر الجاري وهي أول عودة تدريجية للعمولة بعد توقفها على مجار 27 شهرا ضمن إجراءاته الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وتتضمن قرار البنك المركزي بمد إعفاء عملاء البنوك من سداد رسوم الاشتراك لأول مرة في محافظ الدفع على الهاتف المحمول حتى نهاية الشهر الجاري لتمتد فترة الإعفاء إلى قرب 3 سنوات من مارس 2020 لتحفيز المجتمع على استخدام الدفع الإلكتروني بدلا من الكاش.

ومد إعفاء الرسوم على الاشتراك بالمحافظ الذكية هي واحدة من ضمن منتجات البنك التي تم وقف الرسوم عليها مثل إصدار البطاقات اللاتلامسية والتحويلات بين حسابات العملاء بالبنوك و عمولة السحب والإيداع قبل قرار عودتها من 6 شهور بطريقة محدودة.

ويقدم مصراوي المعلومات المتعلقة بالمحفظة الذكية على الهاتف المحمول سواء تسعيرة المستحقة على الدفع باستخدام الخدمة وخطوات الإصدار، أو الحد الأقصى للشراء، وكيفية شحن المحفظة، والسحب للأفراد قبل القرار الجديد من البنك المركزي.

نسبة العمولة

-التحويلات بين محافظ الهاتف المحمول التابعة لنفس مزود الخدمة ستخضع لرسوم بحد أقصى جنيه واحد.

-التحويلات بين المحافظ التابعة لمزودي خدمة مختلفين ستخضع لرسوم بنسبة 0.5% بحد أقصى 10 جنيهات.

خطوات إصدار المحفظة الذكية لأول مرة

- يتم ربط المحفظة الذكية على رقم الهاتف المحمول للعميل، بشرط عدم إصدار أكثر من محفظة على رقم هاتف واحد.

- يتم تقديم المحفظة الذكية لعملاء البنك وغير العملاء من خلال أي فرع من فروع البنوك، أو الاتصال بخدمة العملاء، أو صفحة البنك على موقعه الإلكتروني بالرقم القومي للعميل، ورقم هاتفه المحمول.

- يتم تحميل تطبيق "أبلكيشن" المحفظة من على المتجر الإلكتروني على الهاتف المحمول.

استخدامات المحفظة الذكية

- تسديد كافة الفواتير إلكترونيا التي تتيح فوري سدادها من الكهرباء والمياه والغاز والمدارس وغير ذلك.

- دفع المشتريات إلكترونيا لدى التجار الذين لديهم ماكينات فوري، والشراء إلكترونيا عبر الإنترنت.

- تحويل الأموال من محفظة لأخرى بشرط ألا تزيد التحويلات عن الحدود المسموح بها يوميا أو شهريا.

حدود الشراء أو التحويل باستخدام المحفظة الذكية

تصل حدود الشراء أو التحويل باستخدام المحفظة الذكية إلى 30 ألف جنيه يوميا كحد أقصى، وإلى 100 ألف جنيه شهريا كحد أقصى للأفراد من عملاء البنك الحاليين، طبقا لآخر التعديلات الصادرة من المركزي.

وعملاء البنك الجدد الذين تم التعرف عليهم إلكترونيًا يصل الحد الأقصى للشراء لهم إلى 30 ألف جنيه يوميا، و30 ألف جنيه شهريا كحد أقصى.

طريقة شحن المحفظة الذكية:

يتم شحنها عبر ماكينات الصراف الآلي، حيث توفر كل ماكينة خدمة الإيداع عبر الماكينات بشرط ألا يزيد عن الحدود المسموح بها بقيمة 20 ألف جنيه يوميا طبقا لآخر تعليمات صادرة من المركزي.

يتم شحن المحفظة أيضا عبر ماكينات فوري.

يمكن شحن المحفظة من خلال ربطها بحساب العميل في البنك والتحويل من الحساب للمحفظة.

السحب من المحفظة

تتيح "المحفظة الذكية" خدمة السحب أيضا من ماكينات الصراف الآلي بحد أقصى 20 ألف جنيه طبقا لتعليمات المركزي أو من خلال ماكينات فوري.

فيديو قد يعجبك: