إعلان

مصرفيون: زيادة أسعار البنزين لن تؤثر على معدل التضخم

04:03 م الجمعة 23 يوليه 2021

زيادة أسعار البنزين لن تؤثر على معدل التضخم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال مصرفيون، تحدث إليهم مصراوي، إن قرار الحكومة بزيادة أسعار البنزين 25 قرشا، لن يتسبب في ارتفاع معدلات التضخم في ظل تثبيت سعر السولار الذي يدخل بنسبة 80% في وسائل النقل.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، زيادة أسعار البنزين اليوم الجمعة بجميع أنواعه 25 قرشًا، وتثبيت سعر السولار، وذلك في المراجعة الدورية لأسعار الوقود للمرة الثانية في اجتماعها الدوري خلال العام الجاري.

وأشار المصرفيون، إلى أن زيادة أسعار البنزين جاءت بنسبة قليلة بما يساهم في عدم انفلات الأسعار ولكن مواصلة زيادة أسعار النفط العالمية خلال الشهور القادمة وعدم السيطرة عليها تلقي بظلالها على صعود التضخم مما ينعكس على زيادة الأسعار.

ويعلن البنك المركزي وجهاز التعبئة العامة والإحصاء، العاشر من شهر أغسطس القادم المعدل السنوي والشهري للتضخم العام والأساسي لشهر يوليو الجاري ليكون مرآة عاكسة لنسب زيادة معدلات الأسعار في السوق وبناء عليه تدخل في قرار اجتماعات لجنة السياسة النقدية بالمركزي بحسم سعر الفائدة على الإقراض والودائع.

وقال محمد عبد العال، عضو مجلس إدارة في أحد البنوك الخاصة، إن زيادة أسعار البنزين مع تثبيت سعر السولار لن يؤثر نهائيا على صعود معدلات التضخم خلال الشهر الجاري الذي سيتم الإعلان عنه في سبتمبر المقبل.

وكان البنك المركزي أعلن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 3.8% خلال يونيو الماضي مقابل 3.4% في مايو الماضي، فيما الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قال إن معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية في شهر يونيو الماضي ارتفع للشهر الثاني، ليصل إلى 5.3% مقابل 4.9% في مايو الماضي.

وأشار عبد العال إلى أن قرار الحكومة بتثبيت سعر السولار يساهم في استقرار الأسعار بالسوق حيث أكثر من 80% من وسائل نقل السلع تستخدم السولار وليس البنزين.

ويأمل عبد العال في السيطرة على أسعار النفط عالميا خلال الفترة القادمة حيث استمرار زيادة برميل النفط سينعكس بالتأكيد على زيادة الأسعار عالميا ومحليا مما يرمي بظلاله علي التضخم في ظل وجود توقعات بوصول سعر برميل النفط الخام إلى 100 دولار.

وقلل تامر الصادق، نائب رئيس قطاع الخزانة والمعاملات الدولية في ميد بنك، من تأثير الزيادة المحدودة لأسعار البنزين على صعود معدلات التضخم ، وخاصة مع الإبقاء على أسعار السولار الذي له تأثير مباشر على تحرك الأسعار أكثر من البنزين.

وأشار إلى أن تثبيت سعر السولار يعد قرار إيجابي للغاية وحكيم لمساهمته في عدم تحرك أسعار المنتجات الغذائية في السوق نتيجة ثبات تكلفة النقل و الشحن، وخاصة مصر لديها وفرة من تصدير المشتقات البترولية.

وأوضح تامر الصادق أن السوق يستطيع استيعاب الزيادة الطفيفة 25 قرشا في أسعار البنزين ولكن تحرك الأسعار أكثر من ذلك في البنزين كان سيظهر مردوده في معدل التضخم.

وكان البنك المركزي وضع مستهدفا جديدا لمعدل التضخم السنوي عند مستوى 7% (بزيادة أو نقصان 2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

فيديو قد يعجبك: