إعلان

مبادرات التمويل العقاري: 4 بنوك تبدأ الاتفاق مع مطورين لتوفير وحدات سكنية

03:30 م الجمعة 12 نوفمبر 2021

مبادرة التمويل العقاري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أبرمت 4 بنوك توقيع اتفاقيات مع شركات تطوير عقاري لتوفير وحدات سكنية تتماشى مع مبادرتي البنك المركزي للتمويل العقاري لشريحة متوسطي الدخل بفائدة سنوية متناقصة 3% و8% بما يساهم في القضاء على نفس الوحدات المتماشية مع قواعد المبادرات.

وكان مصرفيون على اطلاع بتفاصيل مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3%، قالوا في وقت سابق لمصراوي، إن النسبة الأكبر من الطلبات المقدمة من العملاء للاستفادة بالمبادرة من شريحة متوسطي الدخل غير متوافقة مع شروط المبادرة، ويتم رفضها بسبب عدم مطابقة الوحدات السكنية للمواصفات مع المبادرتين، أو افتقارها للأوراق الصحيحة.

ووقعت 4 بنوك اتفاقيات لتوفير وحدات سكنية في مبادرات التمويل العقاري وهي بنك قطر الوطني الأهلي مصر (QNB) والمصرف المتحد، والبنك التجاري الدولي (CIB)، وبنك مصر وتدرس بنوك أخرى التوقيع مع مطورين عقاريين لتفعيل المبادرة وتلبية مطالب عملائهم.

وأوضحت المصادر أن عدد الطلبات المقدمة من العملاء في المبادرة مرتفعة، ولكن يتم الموافقة على عدد محدود للغاية ويتم رفض باقي الطلبات بسبب عدم تماشي مواصفات الوحدات السكنية ونقص أوراقها.

وكان البنك المركزي المصري أعلن رسميًا في شهر يوليو الماضي شروط مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتمويل العقاري بسعر فائدة متناقص 3% وأطول فترة سداد تصل لأول مرة تصل إلى 30 عامًا مخصصا لها شريحة تمويلية بقيمة 100 مليار جنيه، بشرط لا يتجاوز سعر الوحدة لشريحة متوسطي الدخل عن 1.4 مليون جنيه وكاملة التشطيب.

وكان البنك المركزي أعلن قبل عامين تخصيص مبلغ 50 مليار جنيه لمبادرة التمويل العقاري 8% متناقصة سنويا لتوفير التمويل العقاري للمواطنين من متوسطي الدخل قبل إعلانه عن إطلاق مبادرة جديدة بفائدة 3% سنويا على أساس متناقص علي أن لا يزيد سعر الوحدة السكنية إلى 2.5 مليون جنيه كحد أقصى بشرط و تكون كاملة التشطيب.

وأعلن بنك QNB في وقت سابق عن توقيع اتفاقيات مع شركة بيتا إيجيبت، ومجموعة البطل لتوفير وحدات سكنية في مبادرتي التمويل العقاري بفائدة سنوية 3% أو 8% حسب نوع المبادرة.

وحددت مجموعة البطل المشروعات التي تعمل عليها في "كمبوند روك ايدن" بالسادس من أكتوبر، و"كمبوند روك فيرا" بالتجمع الخامس تضم وحدات سكنية في مبادرتي البنك المركزي للتمويل العقاري، ولكن لم تحدد شركة بيتا إيجيبت أمكان المشروعات ولكن تتركز مشروعاتها في التجمع الخامس وأكتوبر.

كما وقع المصرف المتحد، عدد من شركات التطوير العقاري بهدف توفير وحدات سكنية لمتوسطي الدخل بفائدة في مبادرة المركزي مما يساهم في توفير الوحدة أمام العميل لإزالة أهم عقبة تقف أمام أمامه في إيجاد وحدة تتماشى مع قواعد المبادرة.

ومن بين الشركات التي وقع معها المصرف المتحد، شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري بقيمة 500 مليون جنيه بهدف التوسع في خدمات وبرامج التمويل العقاري لصالح المواطن المصري وتحسين حياته وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وفقا لرؤية الدولة المصرية 2030.

كما أبرم المصرف المتحد اتفاقيات مع عدد من المطورين الذين لديهم كمبوندات سكنية في 6 أكتوبر ومصر الجديدة، ومدينة نصر، والمعادي لتوفير وحدات سكنية تتماشى مع المبادرة.

واتفق البنك التجاري الدولي CIB مع مطورين عقاريين علي توفير وحدات سكنية في التجمع الخامس والمعادي و6 أكتوبر تتماشى مع مبادرتي البنك المركزي 3% و8% سنويا متناقصة وتكون كاملة التشطيب، للتيسير على عملائه في الحصول علي وحدة سكنية في المبادرة.

ووقع بنك مصر، بروتوكول تعاون مع شركة سيتي ايدج للتطوير العقاري، المطور العقاري الوطني، والذراع التسويقية لوزارة الإسكان، وذلك ضمن مبادرة التمويل العقاري التي أطلقها البنك المركزي المصري، والتي تهدف لتقديم تسهيلات تمويلية لتنشيط السوق العقاري، والاستفادة من المشروعات العقارية المقامة في مختلف المدن والمناطق الجديدة.

وتشترط بعض البنوك على العملاء تسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري في حال لم يكون أول مالك للوحدة وقام بإعادة شرائها من شخص وليس من المالك الأول للمبنى حتى لا يدخل البنك في مشاكل تسلسل الملكية وهو ما يعد أكبر تحدي يواجه تنفيذ المبادرة بحسب بعض المصادر.

فيديو قد يعجبك: