إعلان

نائب رئيس البنك الأهلي: ارتفاع عدد بطاقات الائتمان إلى 1.3 مليون بطاقة

07:07 م الخميس 21 يناير 2021

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن البنك نجح في الوصول بمحفظة بطاقات الائتمان بنهاية ديسمبر 2020 إلى 1.3 مليون بطاقة ائتمان بحجم محفظة قدره 7.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020.

وأضاف أبو الفتوح، في بيان للبنك اليوم الخميس، أن زيادة محافظ الائتمان تحققت نتيجة استقطاب شرائح عملاء جدد بدءا من سن 21 سنة، بالإضافة إلى السبق في إصدار أول بطاقة دفع وطنية مسبقة الدفع تحمل اسم "بطاقة ميزة" والتي تتميز بقبول أوسع داخل مصر لدى الجهات التجارية والخدمية وبصفة خاصة سداد المدفوعات الحكومية، وهو ما يدعم توجه البنك نحو تقليل حجم تداول النقود بالسوق المحلية.

وأوضح أبوالفتوح أن البنك أصدر حوالى 3.3 مليون بطاقة ميزة كأول بنك مصري يصل إلى هذا الحجم من الإصدارات لشرائح عديدة من المواطنين لم يسبق لمعظمها التعامل مع البنوك.

وأكد أن القروض الشخصية تحتل مقدمة المنتجات الأكثر استحواذا على محفظة منتجات التجزئة المصرفية، حيث بلغ حجمها 95.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020، والتي تمثل حوالي 77.5% من إجمالي محفظة التجزئة المصرفية ببرامج تلائم احتياجات كافة شرائح العملاء.

وقالت داليا الباز، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، إن البنك يحرص على تطبيق استراتيجيته القائمة على التوسع في التحول الرقمي لمنظومة العمل البنكية من خلال إتاحة المنتجات والخدمات الرقمية بالعديد من القنوات البديلة التي يتيحها البنك مثل الموبايل البنكي والأهلي نت، ومحفظة الفون كاش، والموقع الإلكتروني للبنك، ومركز الاتصالات الهاتفية.

وأشارت إلى إطلاق فروع الخدمة الإلكترونية أيضا والتي كان البنك أول من أطلقها في مصر مطلع عام 2019 بهدف توسيع قاعدة الشرائح التي يستهدفها من تلك الفروع تعزيزاً لمفهوم الخدمات الذاتية، بحسب البيان.

وأضافت أن البنك افتتح 22 فرع خدمة إلكترونية حتى نهاية عام 2020 والتي يستهدف البنك الوصول بها إلى 25 فرعا بنهاية العام الحالي، إلى جانب العديد من القنوات التي يتم دراستها بشكل مستمر لتضاف إلى قائمة الخدمات الرقمية، وهي الاستراتيجية التي تأتي تماشياً مع الشمول المالي ومواكبة التوجه الرقمي العالمي.

كما يدرس البنك حاليا مع شركات وهيئات دولية تقديم الصيرفة الرقمية بعد تجربة البنك في إطلاق فروع الخدمة الإلكترونية التي كانت بداية لهذا التحول، بحسب الباز.

وأكدت داليا الباز حرص البنك على دعم مبادرات البنك المركزي وبصفة خاصة مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل، حيث يتصدر البنك مركزا متقدما في ترتيب البنوك المشاركة بالمبادرة بحصة سوقية تجاوزت 30%.

وأشارت إلى أن البنك وقع بروتوكولات تعاون مع كل من شركات فوري وأمان وخالص لاستهداف إتاحة 70 ألف ماكينة لنقاط البيع الإلكترونية (POS)، حيث يستهدف البنك تفعيل المبادرة غير المسبوقة التي أطلقها البنك المركزي مؤخرا لتنشيط السداد الإلكتروني، والتي تندرج ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة والبنك المركزي لتخفيف حدة انتشار فيروس كورونا.

وأوضحت أن البنك الأهلي المصري حقق أكثر من 71 % من المستهدف من المبادرة حتى الآن، حيث بلغ إجمالي عدد ماكينات "POS" أكثر من 169 ألف ماكينة بنهاية ديسمبر 2020، مشيرة إلى تخطيط البنك للوصول بعدد ماكينات "POS" المنشورة من خلاله إلى 240 ألف ماكينة.

وأشارت الباز إلى قيام البنك بإطلاق خدمات تفعيل بطاقات الدفع وبطاقات الائتمان من خلال ماكينات الصراف الآلي والقنوات الرقمية، مع إجراء تحديث شامل للموقع الإلكتروني الرسمي ليخدم نشر الوعي المصرفي لكافة الخدمات والمنتجات المصرفية والرقمية بشكل مبسط مع إمكانية التقديم إلكترونيا على بعض الخدمات والمنتجات عبر الموقع.

وقالت إن المحفظة الضخمة للتجزئة المصرفية للبنك والتي تضم العديد من المنتجات والخدمات المصرفية، وكذلك التوسع الكبير في الخدمات الرقمية تتطلب تدعيما مستمرا وتحديثا للبنية التكنولوجية للبنك سعيا لاستيعاب هذا التطور المتلاحق والمتنامي.

وأضافت أن ذلك يدفع البنك لتبني استراتيجية طموحة لتطوير تلك البنية بما يواكب أحدث الأساليب المتبعة ويضمن قدرتها على ضم المزيد من الخدمات والتحديثات على أعمال البنك المختلفة بأعلى درجات الجودة ومعايير الأمان، بالإضافة إلى حرص البنك على توفير التدريب اللازم لكوادره البشرية التي يقع على عاتقها تقديم أفضل خدمة لجمهور العملاء.

وقال كريم سوس، الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري، أن البنك يعمل بصورة مستمرة على تقديم العديد من الخدمات الجديدة في المرحلة القادمة وأهمها تطوير الخدمات المقدمة من خلال ماكينات الصراف التفاعلي (ITM) حيث يعد البنك الأهلي المقدم الأوحد لهذه الخدمة في السوق المصرفي بمصر.

وأضاف أن إجمالي عدد اشتراكات العملاء بخدمة الأهلي نت من الأفراد بلغ 5.4 مليون عميل بحجم معاملات 417 مليار جنيه، ومن الشركات 46 ألف عميل بحجم معاملات وصل إلى 38 مليار جنيه.

فيما بلغ عدد المحافظ الإلكترونية "الفون كاش" 1.8 مليون محفظة منذ بداية إطلاق الخدمة وحتى ديسمبر 2020، حيث أتاح البنك أيضا خدمة الاشتراك بمحفظة الفون كاش للعملاء الحاليين من خلال الموقع الرسمي للبنك، وفقا لكريم سوس.

وزاد عدد حركات محفظة الفون كاش خلال عام 2020 بنحو 3.3 مليون حركة، حيث وصل إلى 11.6 مليون حركة بنهاية ديسمبر 2020 مقارنة بنحو 8.3 مليون حركة في نهاية ديسمبر 2019، وبحجم 2.9 مليار جنيه مقارنة بـ 1.1 مليار جنيه في ديسمبر 2019 بزيادة قدرها 1.8 مليار جنيه وبنسبة بلغت 164%، بحسب سوس.

فيديو قد يعجبك: