إعلان

مصادر: تدفقات الصناديق العالمية للاستثمار في الجنيه وراء تراجع الدولار

02:52 م الأحد 05 يوليه 2020

الجنيه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

كشفت مصادر مصرفية، لمصراوي، أن تراجع سعر الدولار أمام الجنيه خلال تعاملات اليوم الأحد جاء نتيجة دخول كبير من صناديق الاستثمار العالمية من أجل شراء سندات وأذون خزانة بالجنيه المصري وهو ما أدى إلى هبوط الدولار 3 قروش دفعة واحدة.

وانخفضت أسعار الدولار أمام الجنيه في بعض البنوك اليوم، من بينها بنوك الأهلي ومصر والقاهرة، بين قرشين و4 قروش ليصل إلى حدود 16.05 جنيه للشراء، و16.15 جنيه للبيع.

وقالت المصادر إن هناك ارتفاعا في دخول الأجانب للاستثمار في أدوات الدين بعد إعلان صندوق النقد الدولي الموافقة على منح قرض لمصر بقيمة 5.2 مليار دولار "وهو ما يعد بمثابة شهادة ثقة أمام دول العالم بشأن نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي".

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي وافق يوم الجمعة قبل الماضي على منح مصر تمويلا جديدا بقيمة 5.2 مليار دولار لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد المحلي، حيث سيستخدم في تلبية احتياجات ميزان المدفوعات وتمويل عجز الموازنة.

ويأتي التمويل الجديد يأتي ضمن برنامج اتفاق الاستعداد الائتماني، حيث تم الاتفاق بين الجانبين على تنفيذ برنامج مدته عام واحد، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء في الخامس من الشهر الماضي.

وقال مصدر في بنك القاهرة، لمصراوي، إن البنك شهد دخول تدفقات من عدد من المستثمرين الأجانب من أجل الاستثمار في أدوات الدين الحكومية، وهو ما أدى إلى تراجع الدولار.

وكان رامي أبو النجا قال في تصريحات سابقة، إن حجم النقد الأجنبي الذي خرج من مصر بسبب أزمة فيروس كورونا بلغت نحو 17 مليار دولار، وذلك خلال شهري مارس وأبريل الماضيين.

فيديو قد يعجبك: