المركزي للبنوك: إلغاء رسوم نقاط البيع يشمل القطاع الخاص فقط

08:36 م الإثنين 13 يوليه 2020
المركزي للبنوك: إلغاء رسوم نقاط البيع يشمل القطاع الخاص فقط

البنك المركزي المصري

كتبت- منال المصري:

أرسل البنك المركزي المصري اليوم الاثنين مجموعة من الردود على استفسارات البنوك حول قرار إلغاء المصروفات والعمولات من ماكينات الصراف الآلي وكذلك فيما يتعلق بالتحويلات ونظم الدفع الأخرى بحسب تقرير حصل عليه مصراوي.

وكان المركزي وجه البنوك منتصف مارس الماضي بإلغاء الرسوم والعمولات المطبقة على نقاط البيع والسحب من الصرافات الآلية والمحافظ الإلكترونية لمدة 6 أشهر وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا.

وأصدر البنك المركزي تعليمات بمد فترة إعفاء التحويلات المحلية بالجنيه من كل العمولات والمصروفات المرتبطة بها حتى 15 سبتمبر المقبل.

وجاءت إجابات البنك المركزي على استفسارات البنوك الخاصة بالمصروفات والعمولات فيما يتعلق بالتحويلات ونظم الدفع الأخرى في 6 نقاط كالآتي:

1- كيفية احتساب وتسوية العمولات التبادلية مع البنك المصدر للبطاقات وذلك للعمليات التي تمت ببطاقات البنوك العاملة في مصر من خلال نقاط البيع الخاصة بنا؟

يتم التنسيق مع الشركة صاحبة علامة القبول، على أن يقوم البنك المصدر للبطاقة برد قيمة العمولات التبادلية التي تلقاها من الشبكة إلى البنك القابل.

2- فيما يخص البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر يرجى الإفادة هل يتم إعفاء العميل من كافة المصاريف الخاصة بالسحب من ماكينات البنوك الأخرى بما في ذلك العمولات أو المصاريف الخاصة بطرف ثالث أي التي يقوم البنك بدفعها لأطراف أخرى لتقديم الخدمة؟ أم يقوم البنك فقط بإعفاء العميل من المصروفات أو العمولات التي يفرضها البنك دون المصاريف التي تفرضها الأطراف الأخرى؟

يتحمل البنك المصدر للبطاقة كافة العمولات والمصاريف الخاصة بالسحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي فقط سواء التي يفرضها البنك أو المصاريف الخاصة بأي طرف ثالث.

3- هل الإعفاء من رسوم وعمولات نقاط البيع يشمل القطاع العام (مثل مصر للطيران والشركات التابعة للقوات المسلحة)؟

يشمل الإعفاء من رسوم نقاط البيع كافة التجار من القطاع الخاص فقط.

4- هل الإعفاء من رسوم وعمولات نقاط البيع يشمل الاستخدام المحلي فقط؟

يشمل الإعفاء البطاقات المصدرة من قبل البنوك المصرية العاملة داخل مصر، ولا يشمل البطاقات الصادرة من خارج مصر.

5- ما هي آلية التسويات الناتجة من تصفير عمولة نقاط البيع POS بين البنوك المصدرة للبطاقات وبنوك التجار والمؤسسات العالمية؟

يتم التنسيق مع الشركة صاحبة علامة القبول فيما يخص هذا الشأن على أن يقوم البنك المصدر للبطاقة برد قيمة العمولات التبادلية التي تلقاها من الشبكة إلى البنك القابل.

6- هل ينطبق الإعفاء من مصروفات التحويلات فقط على التحويلات الناتجة عن توجيه البنك للعميل لإجراء التحويل بدلا من السحب النقدي؟

يشمل الإعفاء كافة عمليات التحويلات المحلية المنفذة من كافة العملاء ولا يقتصر على شريحة محددة.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 115183

    عدد المصابين

  • 102490

    عدد المتعافين

  • 6621

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 62004643

    عدد المصابين

  • 42391513

    عدد المتعافين

  • 1448646

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي