مصادر: بنك أبوظبي الأول سينتهي من إجراءات الاستحواذ على بنك عوده مصر بداية العام المقبل

04:56 م السبت 31 أكتوبر 2020
مصادر: بنك أبوظبي الأول سينتهي من إجراءات الاستحواذ على بنك عوده مصر بداية العام المقبل

بنك عوده

كتبت-منال المصري:

قالت مصادر مصرفية لمصراوي إن بنك أبوظبي الأول سينتهي من إجراءات الاستحواذ على بنك عوده مصر بداية العام المقبل بعد إتمام عملية تأكيد إجراءات الفحص النافي للجهالة وإتمام الموافقات اللازمة.

وكان بنك عوده مصر، أعلن في بيان صادر عنه الأربعاء الماضي استئناف المفاوضات الحصرية بين كل من بنك عوده لبنان وبنك أبوظبي الأول الإماراتي بشأن بيع بنك عوده مصر للبنك الإماراتي.

وأجرى البنكان مناقشات مثمرة في وقت مبكر من العام الجاري وأحرزا تقدما كبيرا في العديد من النقاط، وتخضع المناقشات الحالية لتأكيد الفحص، وتوقيع العقود والحصول على موافقة الجهات المختصة، بما في ذلك موافقة البنك المركزي المصري، بحسب بيان البنك الأسبوع الماضي.

وكانت مصادر مصرفية، على صلة بعملية الاستحواذ، توقعات لمصراوي في أغسطس الماضي، استئناف مفاوضات استحواذ البنك الإماراتي على وحدة البنك اللبناني بمصر، وذلك بعد انحسار جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال بنك أبوظبي الأول في بيان مشترك مع بنك عوده في شهر مايو الماضي، إنه اتفق مع بنك عودة على وقف الاستحواذ المحتمل على أنشطة البنك اللبناني في مصر، حيث اتخذ القرار بالنظر إلى الظروف التي لم يسبق لها مثيل، والآفاق غير المؤكدة المرتبطة بجائحة "كوفيد- 19".

تعود بداية أحداث الصفقة إلى يناير الماضي، عندما انفرد مصراوي بنشر خبر عن تنافس ثلاثة بنوك خليجية على الاستحواذ على بنك عوده مصر وهي أبوظبي الأول، والإمارات دبي الوطني، والكويت الوطني.

ولكن بنك أبوظبي الأول بادر وأعلن رسميا بدء مناقشات لشراء بنك عوده مصر، ضمن استراتيجية البنك الإماراتي للسعي نحو التوسع، كما قالت مجموعة عوده اللبنانية وقتها إن المناقشات حصرية مع أبو ظبي الأول.

وكانت مجموعة بنك عوده اللبنانية تستهدف من الدخول في هذه المفاوضات الحصرية لبيع عملياتها في مصر إلى بنك أبو ظبي الأول تدبير تدفقات مالية تمكنها من التوافق مع متطلبات رقابية لمصرف لبنان المركزي.

وبعد أن كان البنك الإماراتي على وشك الانتهاء من عملية الفحص النافي للجهالة لبنك عوده مصر في أبريل الماضي، أعلن الطرفان في مايو توقف المفاوضات بينهما بشأن الصفقة.

وانطلقت أعمال بنك عَوده في السوق المصري عقب الاستحواذ على بنك القاهرة الشرق الأقصى في مارس 2006، حيث نجح البنك اللبناني في ترسيخ مكانته بين البنوك العاملة في مصر مع تنمية شبكة الفروع لتشمل 55 فرعا مقابل 3 فروع فقط وقت الاستحواذ، بحسب موقع البنك الإلكتروني.

ويعد بنك أبو ظبي الأول أكبر بنك في الإمارات بإجمالي أصول تبلغ 214.5 مليار دولار وأعلى قيمة سوقية تبلغ 45 مليار دولار، بحسب بيان سابق للبنك في ديسمبر الماضي.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 163129

    عدد المصابين

  • 127433

    عدد المتعافين

  • 9067

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 100777064

    عدد المصابين

  • 72786191

    عدد المتعافين

  • 2164126

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي