إعلان

جامعة القاهرة تناقش رسالة دكتوراه بشأن جسد الشباب وتمثيلاته التطبيقية

11:32 م السبت 10 أبريل 2021

مناقشة رسالة بحثية مقدمة لنيل درجة الدكتوراه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- داليا شبل:

ناقشت جامعة القاهرة، رسالة بحثية مقدمة لنيل درجة الدكتوراه، تناولت الدراسة جسد الشباب وتمثيلاته في المجتمع، وتمثلت أهمية موضوع الدراسة في عرضه التحليلي للإطار الثقافي لأجساد الشباب من خلال تمثيلاته، سواء طريقة الزي والتزين وتعبيراته والتي تكشف ملامح الشخصية المصرية بمختلف الشرائح الطبقية الحضرية، وما يمارس على الجسد من قيود؛ لتكوين رؤية شاملة للكيان الثقافي المصري ودوره في المجتمع، ولاكتساب الشخصية المصرية تعريفًا بتاريخها.

تقدمت بالدراسة الباحثة أماني عبد الحافظ وتحت إشراف الدكتور أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع بالجامعة وعضو مجلس الشيوخ، وحصلت الباحثة على درجة الدكتورة ومنحها تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى في هذه الدراسة.

وبحسب الباحثة فإن الجسد يعكس البيئة والمجتمع والثقافة والحضارة والوعي الإنساني من خلال جسده الذي يعتبر الوسيلة الأكثر موضوعية لإظهار الحقيقة.

وأضافت، التحليل الثقافي للجسد في أي حضارة في خطابها الثقافي والاجتماعي يفضي بنا إلى فهم الواقع المعاصر".

وأكدت الدراسة أن تمثيلات الشباب توضح مكانتهم في المجتمع وقدرتهم الانعكاسية ونظرتهم إلى المستقبل.

وتتمتع دراسة تمثيلات الشباب الثقافية بأهمية خاصة نظرًا لحجم تلك الفئة العمرية داخل التركيبة السكانية للمجتمع المصري، مما يخلق الحاجة إلى التركيز على العلاقة بين ثقافة الطبقة الوسطى الشبابية بمختلف شرائحها في عملية بناء الإنسان المصري، وتحليل الدراسة لثقافة الشباب التي تنعكس في طريقة حضورهم الجسدي وتشكل رؤيتهم للعالم.

وبينت الدراسة أن تمثيلات الشباب الثقافية تكشف عن قدر من الانشطار في الرؤية العامة، وهدر في القوى الشبابية التي يترتب عليها تفكيك الجسور بين الشباب والمجتمع، فضلًا عن تشظي الرأي إلى درجة الاختلاف على الحد الأدنى من القواعد الاجتماعية.

فيديو قد يعجبك: