إعلان

قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2023.. روشته للتعامل مع أسئلة اختيار من متعدد

01:56 ص الجمعة 09 يونيو 2023

الدكتور تامر شوقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منة الله عبدالرحمن:

قدم الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، روشتة لطلاب الثانوية العامة، عن كيفية التعامل مع أسئلة الاختيار من متعدد في امتحانات الثانوية العامة.

وطالب الخبير التربوي، طلاب الثانوية العامة بمراعاة ما يلي:

١- الحرص على عدم الإجابة بشكل خاطىء على أي سؤال سواء موضوعي أو مقالي.

٢- قراءة سؤال الاختيار من متعدد بشكل جيد حتى تفهمه على نحو صحيح وعدم التسرع في الإجابة عليه.

٣- لا تختار اي إجابة تطرأ على ذهنك بعد قراءة السؤال .. لكن تمهل وتأني في الاختيار فقد تكون الإجابة المطلوبة غير التي في ذهنك.

٤- الإجابة على كل سؤال اختيار من متعدد بدون النظر إلى البدائل(خبي البدائل بيدك) واعتبره سؤال إكمال وبعد الإجابة عليه انظر إلى البديل الأنسب.

٥- إذا كان سؤال الاختيار من متعدد يسأل عن ناتج مسألة أو تطبيق قانون أو معادله أو نظرية من فضلك لا بد من مراجعة حلك أكثر من مرة للتأكد من الإجابة المطلوبة، ولا تتعجل في أول إجابة وصلت إليها.

٦- قد يضع واضع الامتحان كلمة أو رقم في رأس السؤال لتشتيت الطالب.. من فضلك تأكد من أن هذا الرقم أو الكلمة متصل بجوهر السؤال وسيفيدك في الحل أم لا.

٧- وجود بديل واحد صحيح والباقي خطا لا يعني أن البدائل على كل سؤال ستكون خاطئة بشكل ظاهر( بل بالعكس ستأتي كلها متجانسة أو متشابهة ) ولكن بديل واحد صحيح.

٨- أبدا دايما بالأسئلة الأسهل في الاختيار من متعدد( لأن ذلك سيزيد من ثقتك بنفسك ويدفعك إلى الإجابة عل باقي الأسئلة حتى لو كانت صعبة أما البدء بالأسئلة الصعبة فقد يكون له تأثيرات عكسية).

٩- أعلم أن زمن الامتحان ٣ ساعات أو ساعتين (من فضلك لا تتعجل في حل جميع الأسئلة في ساعة واحدة أو ساعة ونصف)، لأن واضع الأسئلة غالبا ما يضع أسئلة تتسق مع زمن الامتحان وبالتالي تسرعك قد لا يفيدك.

١٠- استخدم وقتك كله فقد تصل إلى معلومة أو إجابة غير التي وصلت إليها مع المراجعة في آخر الوقت.

١١- راجع كل إجاباتك أكثر من مرة لو تبقى لديك وقت لا تمل هذا حقك.

١٢- قد يأتي سؤال الاختيار من متعدد رابطا بين جزئيتين أو أكثر من المقرر ( ركز على الأجزاء ذات أوجه الشبه والاختلاف مع بعضها البعض ) حتى لو كانت متباعدة في نفس المقرر.

١٣- أسئلة الامتحان بوجه عام قد تتطلب منك معلومات في سنوات سابقة عن الثانوية العامة خاصة في اللغات وغيرها من المواد.

١٤- اعطي تركيزا خاصه لأسئلة الاختيار من متعدد ذات الدرجتين ( لأنها تجمع لك درجات فضلا عن تساويها مع درجات الأسئلة المقالية في جميع المواد( عدا سؤال مقالي في اللغة العربية وكذلك في اللغة الأجنبية الأولى ب ٤ درجات ؛ وسؤالين في اللغة الأجنبية الثانية ب ٣ درجات).

١٥- إجاباتك على جميع أسئلة الاختيار من متعدد بشكل صحيح يضمن لك ٨٥% من مجموع الدرجات تصل إلى أكثر من ٩٥% مع إجاباتك على الأسئلة المقالية.

وينطلق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2023 يوم الإثنين المقبل 12 يونيو للمواد الغير المضافه للمجموع، بينما تبدأ المواد الأساسية يوم 18 يونيو للشعبتين الأدبي والعلمي، على أن تعقد الامتحانات وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة، على مستوي الجمهورية، وفقا لنظام الامتحانات الذي اعتمده الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، بأن تعقد الاختبارات بين الأسئلة المقالية والإختيار من متعدد.

فيديو قد يعجبك: