إعلان

الثانوية العامة 2023.. 13 طريقة للحصول على أعلى الدرجات في جميع المواد

12:35 م الإثنين 05 يونيو 2023

امتحانات الثانوية العامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

تفصلنا أيام قليلة عن انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2023، المقرر أن تبدأ يوم 12 يونيو الجاري وسط إجراءات أمنية و احترازية مشددة.

قدم الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، نصائح لطلاب الثانوية العامة 2023 قبل أيام من بدء الامتحان للحصول على أعلى الدرجات.

وقال الدكتور تامر شوقي، خلال حديثه إلى "مصراوي"، إنه يزداد القلق والتوتر لدى الطالب مع اقتراب موعد الامتحانات في ضوء تفكيره في صعوبة الامتحانات أو احتمال إخفاقه في اجتيازها وبالتالي فشله في تحقيق أهدافه بالالتحاق بالكلية التي يريدها.

وأضاف أستاذ علم النفس: في ضوء ما تبقى من أيام قليلة قبل الامتحانات يتعين على الطالب الاستعداد لها من خلال ما يلي:
1- التفكير الإيجابي والثقة بالنفس بأنه لديه القدرة على اجتياز الامتحانات، وتجنب التفكير السلبي.

2- الحرص على النوم بشكل كاف يوميا بحيث لا يقل عدد ساعات النوم عن ست ساعات ولا يزيد على ثماني ساعات.
3- البعد عن استخدام المحمول بقدر الإمكان في الأنشطة الترفيهية إلا لأوقات قليلة يوميا.
4- وضع خطط يومية للمراجعة بحيث تغطي المواد والدروس التي يحتاج الطالب مراجعتها خلال الفترة القليلة المتبقية.
5- إعطاء اهتمام خاص بالمواد ذات الدرجات الأعلى والتي لها وزن نسبي كبير في المجموع الكلي؛ مثل اللغة العربية، وكذلك بالمواد التي يتوقف قبول الطالب ببعض الكليات المهمة على مجموعه فيها مثل مواد اللغات.
6- الوضع في الاعتبار أن المراجعة لا تعني قراءة كل الدروس لأن الوقت لا يكفي بل من خلال قراءة العناوين الرئيسة والفرعية في كل درس، أو قراءة الملخصات.
7- في المراجعة يمكن التركيز فقط على الأجزاء التي لم يتمكن الطالب من اتقانها جيدا.
8- يفضل عدم تكرار مراجعة أجزاء الدروس التي أتقنها الطالب لأنها لن تضيف له جديدا.
9- التدريب على حل نماذج الامتحانات مما يفيده في التعرف على نقاط القوة والضعف لديه في تحصيله للدروس المختلفة، ويصبح عنده الفة بما سيلقاه في ورقة الأسئلة أثناء الامتحانات، وتيقنه من الإجابات الصحيحة لأنه بعد الانتهاء من حل الأسئلة يتعرف على مدي صحة أو خطأ إجاباته( التغذية المرتدة)، كما يفيده في تقدير الوقت المطلوب للإجابة عن كل سؤال والتدرّيب على الالتزام بالوقت المحدّد له وخاصة مع إدخال الاسئلة المقالية لأول مرة هذا العام.
10- عدم ترك أجزاء كبيرة من المقررات دون استذكار لأن من خصائص أسئلة الاختيار من متعدد أنها تغطي جميع أجزء المقررات.
11- الاحتفاظ بملف يتضمن جميع الأسئلة التي عجز الطالب عن الإجابة عليها، والتواصل مع زملائه ومعلميه لمعرفة كيفية الإجابة عنها.
12- تخصيص أوقات صغيرة من اليوم حاليا لمراجعة المواد خارج المجموع.
13- البدء في مراجعة مادة اللغة العربية قبل الامتحان بوقت كاف مع مراعاة تخصيص بعض الوقت في الأيام الأولى من المراجعة لمواد أخرى غير اللغة العربية ومع قرب امتحان اللغة العربية يتم تخصيص جميع الوقت لمراجعة اللغة العربية فقط.

فيديو قد يعجبك: