إعلان

تنهي مسلسل الغش.. "أولياء أمور مصر" يشيد بعودة الأسئلة المقالية بامتحانات الثانوية

04:03 م الأربعاء 07 سبتمبر 2022

امتحانات الثانوية العامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن عودة الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة مع أسئلة الاختيار من متعدد ضرورة للتعبير الحقيقي عن مستوى الطالب.

وأوضحت الحزاوي، في بيان لها اليوم الأربعاء، أن أهمية رجوع الأسئلة المقالية تكمن في تأكيد أن أسئلة الاختيار من متعدد لا تصلح لأن تكون معبرة تعبيرًا صادقًا عن مستوى الطالب؛ خصوصًا في اللغات، فمثلًا اللغة العربية نجد أن الاختيار من متعدد لا يصلح في التعبير ولا البلاغة ولا الأدب، وأيضًا في مادة الرياضيات يعاني الطلاب في أسئلة الاختيار من متعدد، مضيفةً: "المعروف أن الرياضة خطوات ويستطيع الطالب حصد الدرجات فيها حتى إن لم يصل إلى الحل النهائي؛ ولكن هذا لا يحدث في أسئلة الاختيار من متعدد، كما أنها سهلة الغش، وهذا ما شاهدناه هذا العام والعام السابق من مسلسل الغش المستمر الذي يؤدي إلى عدم تكافؤ الفرص بين الطلاب".

وشددت الحزاوي على أنه من الصعب إثبات حالات الغش في إجابة أسئلة الاختيار من متعدد في البابل شيت؛ لأن الإجابات مجرد تظليل دوائر، بينما يمكن اكتشاف الغش بسهولة من خلال الأسئلة المقالية من خلال مطابقة الإجابات ببعضها البعض.

ونوهت مؤسس الائتلاف بأن سلبيات أسئلة الاختيار من متعدد تزداد عندما يكون للسؤال أكثر من إجابة تناسبه، وعلى الطالب الوصول إلى الإجابة الأدق والأصح، وقد تكون هذه الإجابة من وجهة نظر واضع السؤال نفسه، متمنيةً أن تكون عودة الأسئلة المقالية بشكل متطور يقيس كل المستويات المعرفية، وليس مستوى التذكر فقط؛ حيث إن طلاب المرحلة الثانوية في الصفَّين الأول والثاني الثانوي لم يعتادوا على الحفظ بشكل كبير.

وتابعت الحزاوي: "مما لا شك فيه أن للمعلم دوراً كبيرا ومحوريًّا في النظام الجديد؛ مما يتطلب ضرورة تدريب المعلمين وتأهيلهم ومحاسبتهم في حالة التقصير من خلال الرقابة على أدائهم في الفصول؛ فهناك بعض المعلمين الذين لا يبذلون مجهودًا في المدرسة ويوفرون مجهودهم للدروس الخصوصية".

وأشارت مؤسس الائتلاف إلى أنه يجب على المعلم أن يبتعد عن أسلوب الحفظ والتلقين لتوصيل المعلومة، ويكون اعتماده الأساسي على فهم الطالب للمعلومة وتحليلها وربطها مع باقي المنهج واستخدامه أساليب غير تقليدية تناسب الفروق الفردية بين الطلاب، والذكاء الخاص الذي يتمتع به الطالب سواء ذكاء بصريًّا أو لغويًّا أو سمعيًّا.. وهكذا، وأيضًا تدريب الطلاب بصفة مستمرة على أساليب التقييم الجديدة من خلال اطلاعهم على تدريبات المنصات المختلفة التي وفرتها الوزارة.

واختتمت الحزاوي بتقديم نصائح لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد؛ وهي:

يلزم المذاكرة أولًا بأول والاعتماد على مصدر واحد موثوق فيه للمذاكرة يحتوي على تدريبات مختلفة للتعرف على أفكار الأسئلة، وذلك لأن تعدد المصادر يحدث نوعًا من التشتيت ويؤدي إلى إحباط الطالب.

المذاكرة لا بد أن تعتمد على الفهم والحفظ معًا.

يلزم الاهتمام بالتغذية السليمة؛ فالعقل السليم في الجسم السليم.

تنظيم الوقت؛ بحيث تكون هناك إدارة للوقت بشكل أمثل.

وتوجهت الحزاوي بالشكر إلى الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، لاهتمامه بتصحيح آليات التطوير وتلافي المشكلات التي حدثت في الدفعة الحالية والسابقة، مشيدةً بتحديد كل متطلبات العام الدراسي الجديد قبل بداية الدراسة وتوضيح كل الأمور الخاصة بالمناهج الدراسية ونظام الامتحانات وأسلوب التقييم قبل بداية العام الدراسي؛ إذ يحقق الاستقرار لدى الطالب والأسرة المصرية.

فيديو قد يعجبك: