إعلان

"التعليم" تكشف تفاصيل بدء الفصل الدراسي الثاني بالمدارس الفنية

11:07 ص الإثنين 08 مارس 2021

وزارة التربية والتعليم

كتب- أسامة علي:

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حزمة قرارات لمديريات التربية والتعليم بالمحافظات، بشأن بدء الفصل الدراسي الثاني بمدارس التعليم الفني.

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في خطاب لها، للمديريات التعليمية، استعدادا لبدء الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي، في ظل استمرار جائحة كورونا.

وجاءت التعليمات كالتالي:

أولاً: الالتزام بما ورد بالكتاب الدوري رقم ۱۸۳۱ بتاريخ ۲۰۲۰/۱۰/٥ بشأن الأسلوب الأمثل لإدارة العملية التعليمية بمدارس التعليم الفني للعام ۲۰۲۱/۲۰۲۰ في ضوء أزمة فيروس كورونا المستجد والخاصة بتناوب حضور الطلاب بالمدارس الثانوية الفنية، وتطبيق الخطة الدراسية المخفضة، مع مراعاة ضرورة حضور الطلاب للتدريبات العملية والمعملية وتحقيق نسب الحضور المقررة وفقا لأيام تناوب الحضور لكل صف دراسي، على أن يتم حضور طلاب التعليم والتدريب المزدوج يومان بالمدرسة وأربعة أيام بالمنشأة التدريبية.

ثانيا: تعقد لكافة صفوف النقل بالمدارس الثانوية الفنية بنوعياتها المختلفة (صناعي - زراعي - تجاري - فندقي تعليم مزدوج) امتحانات (تحريرية - عملية - معملية) لكل مادة على حدة، وذلك أثناء اليوم الدراسي ويتولى مديرو الإدارات التعليمية الإشراف على العملية الامتحانية بالتنسيق مع مدير عام التعليم الفني بكل مديرية طبقا للقواعد المنظمة لذلك.

ثالثا: الامتحانات الشهرية (مارس - أبريل - مایو) تشتمل على الأجزاء التحريرية والتدريبات العملية والمعملية التي تم دراستها في كل مادة على حدة خلال كل شهر من الشهور المذكورة.

رابعا: يتم تجميع الدرجات التي حصل عليها الطالب في الامتحانات خلال الشهور الثلاثة عاليه واستخراج متوسط درجاتها والذي يكون بديلا عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

خامسا: يتم احتساب المجموع الكلي لطلاب صفوف النقل طبقا لما حصل عليه الطالب من درجات في كل مادة، وذلك على النحو الآتي: (الفصل الدراسي الأول + الفصل الدراسي الثاني - أعمال السنة).

سادسا: بالنسبة للطلاب الذين يؤدون الامتحان من الخارج (منازل - عمال) يتم أدائهم لامتحان واحد فقط (تحريري - عملي - معملي) في كل مادة على حدة، وذلك خلال شهر مايو بحيث يشتمل على ما ورد بالخطة الدراسية للفصل الدراسي الثاني.

سابعًا: الطالب المتغيب عن امتحانات الفصل الدراسي الأول يتم أداءه امتحان تكميلي (تحريري - عملي - معملي) يشتمل على ما ورد بالخطة الدراسية للفصل الدراسي الأول لكل مادة على حدة حتى يجتاز الدور الأول للعام الحالي ۲۰۲۱/۲۰۲۰، على أن يتم أداء هذه الامتحانات التكميلية خلال شهر مايو.

ثامنا: الطالب المتغيب عن امتحان الفصل الدراسي الأول للصف الثاني بالمدارس الفنية للتعليم والتدريب المزدوج التي تعمل بنظام الفترات يتم أداءه امتحان تكميلي يشتمل على ما تم دراسته بالفصل الدراسي الأول،وذلك خلال شهر مايو بالتنسيق مع المنشأة التدريبية.

تاسعا: بالنسبة للمدارس التي يطبق بها منهجية الجدارات المهنية تتم عمليات تقييم مخرجات التعليم الخاصة بوحدات الفصل الدراسي الثاني بداية من شهر مارس على أن يتم الانتهاء منها خلال شهر مايو.

عاشرا: الطلاب الذين استنفذوا فرص التقييم الأولى - الثانية للوحدات الخاصة بالفصل الدراسي الأول، يتم إجراء البرنامج العلاجي (الفرصة الثالثة والتقييم الخاص به لهؤلاء الطلاب خلال أيام تناوب حضور الطلاب للمدرسة) أي أنه يتم إجراء البرنامج للصف الأول خلال ايام حضور طلاب الصف الثاني للمدرسة ونفس الأمر لطلبة الصف الثاني.. وأخيرا، تطبق القواعد الخاصة بالدور الثاني على الطلاب الذين لهم حق دخول الدور الثاني.

FB_IMG_1615192596928FB_IMG_1615192600475

فيديو قد يعجبك: