إعلان

وزير الصناعة: إطلاق مشروع "القطن المصري عودة إلى الحياة" العام المقبل

02:15 م الأحد 06 نوفمبر 2016

المهندس طارق قابيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

 

قال المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، إنه سيتم إطلاق مشروع "القطن المصري عودة إلى الحياة" بدءًا من العام المقبل 2017 ولمدة عامين وبدعم قيمته مليون وخمسمائة ألف يورو مقدم من الحكومة الإيطالية وسيتم تنفيذه أيضًا من خلال "يونيدو" وبالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

 

 ووفقًا لبيان لوزارة التجارة اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، أضاف الوزير خلال كلمته في افتتاح مؤتمر يوم التصنيع الزراعي "مصر تنمو"، أن هذا المشروع يعد خطوة جادة نحو عودة صناعة الأقطان المصرية إلى سابق عهدها من خلال تطوير سلسلة الإمداد والقيمة للأقطان المصرية طويلة التيلة، ودعم وتنمية المزارعين بجانب شركات المنسوجات المعتمدة على هذه الأصناف وفقاً لمنهجية التنمية المستدامة الشاملة.

 وأشار إلى أن هناك تعاوناً كبيراً في مجال تطوير قطاع التمور المصرية مع جهات خارجية، حيث تمت رعاية مهرجان التمور المصرية بسيوة الأول والثاني بدعم من دولة الإمارات المتحدة ممثلة في جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، وبالتنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ومنظمة الأغذية والزراعة "الفاو".

 ولفت إلى أنه تم تشكيل لجنة قومية لوضع خطة النهوض بقطاع التمور وإعداد استراتيجية لمنح التمور المصرية قيمةً مُضافة من أجل الوصول إلى مكانةٍ أفضل في الأسواق العالمية.

ونبه إلى أن هذه الخطة تشمل زيادة الصادرات المصرية من 38 ألف طن إلى 120 ألف طن سنويًا، ورفع متوسط سعر التصدير من 1000 دولار للطن حاليًا إلى 1500 دولار للطن خلال الخمس سنوات القادمة.

ومن جانبها، أشارت جيوفانا تشيلي مديرة المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، إلى أهمية التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة الهادفة لتحسين الإنتاج وتحقيق معدلات نمو اقتصادية أكبر.

وأكدت حرص المنظمة على دعم وتعزيز قطاع الأعمال الزراعي في مصر باعتباره إحدى أهم القطاعات الاقتصادية الواعدة والتي تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية وتصديرية كبيرة، بجانب كونه أحد أهم الأدوات المساعدة في تحقيق التنمية في المجتمعات المحيطة.

 

ونظم المؤتمر منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" في إطار احتفالها بمرور 50 عامًا على إنشاءها.

فيديو قد يعجبك: