• مسجد "العظام".. خط حدوده النبي وحدد قبلته بـ"العظام"

    05:23 م الثلاثاء 29 يناير 2019

    كتب- هاني ضوه:

    تحظى الأماكن الأثرية والتاريخية بالمملكة العربية السعودية بأهمية كبيرة، خاصة تلك الأماكن التي شهدت الحقبة النبوية المشرفة، والأماكن التي تواجد النبي- صلى الله عليه وآله وسلم- فيها أو صلى هناك، فأصبحت مشهورة ومعروفة للجميع.

    ومن تلك الأماكن مسجد عتيق يقع في مدينة "العلا" القديمة التي تبعد عن المدينة المنورة 300 كيلومتر من جهة الشمال، وهو مسجد "العظام" الذي وضع حدوده النبي- صلى الله عليه وآله وسلم.

    في السنة التاسعة للهجرة خرج النبي إلى غزوة تبوك، فمر على مدينة "العُلا"، وهناك حدد بها مكانًا لمسجد وضع حدوده وحدد قبلته، ولم يكن هناك أحجار أو طوب من اللبِن ليحدد به النبي مكان المسجد والمحراب، ففعل ذلك بعظام كانت في الموقع وصلى فيه النبي، وسمي بمسجد العظام.

    ومسجد العظام يوجد في قرية تراثية وهي من ضمن المواقع الأثرية المسجلة بمنظمة اليونسكو.

    وتقع مدينة العلا بين جبلين كبيرين على واد خصب التربة يزرع فيه النخيل والحمضيات والفواكه، كما تتوفر المياه الجوفية على مسافات قريبة، رغم الشح الكبير في الأمطار.

    ويحيط بالقرية والمسجد من ثلاثة اتجاهات حقول ومزارع نخيل، كما تميزت أرض العلا بتربة خصبة صالحة للزراعة، ووفرة كبيرة في المياه العذبة التي تنبع من 35 عينًا جوفية.

    يعد "العظام" المسجد الجامع لبلدة "العُلا" القديمة، وهو مبني بالحجارة، وجدرانه الداخلية مليسة بالطين، وتم ترميمه عدة مرات، آخرها على نفقة أحد أبناء العلا عام قبل 21 سنة.

    ومسجد "العظام" ورد ذكره ووصفه في عدد من المصادر التاريخية الإسلامية وكتب السيرة النبوية المطهرة، كما أن المسجد مسجل في هيئة السياحة والآثار السعودية، ويعتبر ضمن سلسلة المساجد التاريخية التابعة للمدينة المنورة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان