إعلان

"حلال أم حرام".. ما حكم رمي الزوجة بالزنا؟

05:31 م الأحد 08 أكتوبر 2023

الدكتور محمد علي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

ما حكم رمي الزوجة بالزنا؟.. سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، والذي قال في رده أن رمي الزوجة أو أي مسلمة بالزنا لهو من كبائر الذنوب التي توجب الفسق والعقوبة الكبيرة في الدنيا، والعذاب العظيم في الآخرة، مستشهدًا في ذلك بقول الله-تعالى-،" وَالَّذِينَ يَرْمُونَ المُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الفَاسِقُونَ".

وبحديث ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اجتنبوا السبع الموبقات، قيل وما هي يا رسول الله؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات"، والموبقات أي المهلكات.

وأضاف علي في رده لمصراوي: تزداد هذه الجريمة قبحا وشناعة إذا كانت في حق الزوجة التي أوجب الله سبحانه لها المعاملة بالحسنى والمودة والرحمة والمعاشرة بالمعروف، قال سبحانه " وَعَاشِرُوهُنَّ بِالمَعْرُوفِ"، وقال صلى الله عليه وسلم،" واستوصوا بالنساء خيرا فإنما هن عوان عندكم" أخرجه الترمذي.

و عوان أي أسيرات بموجب عقد الزواج، فكأنها أسيرة لا تستطيع الفكاك إلا إذا طلقها الزوج أو مات عنها.

وأوضح الداعية بأنه على الزوج أن يتقي ربه ويحذر من عقوبته وعذابه فقد قال – صلى الله عليه وسلم –: ومن قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال وليس بخارج. رواه أبو داود وردغة الخبال هي: عصارة أهل النار.

فإذا ما رماها بالزنا فإنها تطالب بحد القذف له ليجلد ثمانين جلدة، وتطلب من المحكمة أن يقام عليه الحد، إلا أن تعفو وتصفح ويهديه الله ويترك الكلام البذيء فلا بأس.

وأكد أن القذف لا يوجب الفرقة، بخلاف اللعان، فإنه يوجب الفرقة بين الزوجين.

فاللعان: ما يجري بين الزوجين من الشهادات والأيمان المؤكدة، إذا رمى الزوج زوجته بالزنا، ولم تكن له بينة على ذلك، وأنكرت الزوجة.

اقرأ ايضًا

ما حكم التبرع بصدقة جارية بمبلغ من مال المتوفى وفي الورثة قاصر؟.. الإفتاء تُجيب

"حلال أم حرام".. ما حكم الدعاء على الأولاد؟

بالفيديو.. داعية إسلامي رمي الناس بما ليس فيهم جرم عظيم

بالفيديو.. المفتي: "انتى طالق بالثلاثة" يعتبر طلقة واحدة

فيديو قد يعجبك: