إعلان

خسوف القمر فجر الإثنين.. أمين الفتوى يوضح الفرق بين صلاتي الكسوف والخسوف

12:00 ص الإثنين 16 مايو 2022

خسوف القمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية أنه سيتم رؤية خسوف جزئي للقمر في مصر من بدايته في حوالي الساعة الرابعة و27 دقيقة فجر الإثنين وحتى غروب القمر قبل وصوله إلى الخسوف الكلي عند الساعة الخامسة ودقيقة واحدة صباحاً بتوقيت القاهرة، وحول حكم صلاة الخسوف وكيفيتها والفرق بين صلاتي الخسوف والكسوف، أوضح الدكتور عويضة عثمان، مدير الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية، أن صلاة الكسوف والخسوف تكون بالبلد الذي يشهده، حيث العبرة بالرؤية.

وقال عثمان، خلال إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية لدار الإفتاء على "فيسبوك"، إن صلاة كسوف الشمس وصلاة خسوف القمر سُنة مؤكدة تصلى ركعتين جماعة أو فرادى، فى كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، ثم يخطب بعدها الإمام ويحث على التوبة وفعل الخيرات من دعاء وذكر وصدقات.

وحول الفرق بين صلاتي الكسوف والخسوف، أضاف "عثمان" أن السُّنة على الإمام ألا يجهر بالقراءة في كسوف الشمس كالصلاة النهارية، ويجهر بها في خسوف القمر كالصلاة الليلية، وهو مذهب الجمهور.

وأضاف: "أن صلاة الكسوف أو الخسوف يجوز أن تصلى جماعة عند الشافعية والحنابلة، أما الحنفية والمالكية في المشهور فلا يرون صلاة الجماعة في صلاة الخسوف، ويبدأ وقتها من وقت ابتداء الكسوف أو الخسوف إلى ذهابه وانجلائه، وينادى لها بالصلاة جامعة، ولا ينادى لها بالأذان، فإن الأذان للصلوات المكتوبة فقط.

يذكر أن المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية أوضح أنه في القاهرة سيرى الخسوف الجزئي لمدة 34 دقيقة فقط من بدايته وحتى غروب القمر ويصل الخسوف إلى 41% من قيمته، كاشفا عن أن أكبر قيمة للخسوف ستكون في مدينة سيوة حيث يصل إلى 91% من قيمته، ويستمر لمدة 53 دقيقة.

وتابع في بيانه: "ينتهي الخسوف الكلي في الساعة السادسة و53 دقيقة و56 ثانية، ثم ينتهي الخسوف الجزئي في الساعة السابعة و55 دقيقة و7 ثوان، وآخر مرحلة منه الخسوف "شبه ظلي" وتنتهي في الساعة الثامنة و50 دقيقة و48 ثانية صباحا بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة".

فيديو قد يعجبك: