إعلان

تعرف على حكم صيام الأيام القمرية وموعدها من شهر شوال 1442هـ

01:17 م السبت 22 مايو 2021

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

شهر شوال هو الشهر العاشر من الشهور الهجرية، كما أنه الشهر التالي لشهر رمضان الكريم شهر الصيام والقرآن، والذي يستحب فيه توالي الصوم بعد شهر رمضان الكريم لحكمة إلهية أوضحها العلماء، وكذلك لعظم أجر الثواب والذي أخفاه الله تعالى عنه عباده فى قول الله تعالى (إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وَأَنَا أَجْزِي به).

ومن أهم ما يميز السنة النبوية المطهرة حرص الرسول صلوات الله وسلامه عليه فى الصيام يومي الأثنين والخميس وكذلك صيام الثلاث أيام القمرية من كل شهر، ويُقصد الأيام البيض أيام الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، من كل شهر عربي، وسميت الأيام البيض بھذا الاسم لاكتمال القمر بھا ورؤيته بشكل واضح ناصع البياض فى السماء وتسمى ھذه الأيام والليالي المقمرة.

واتفق أئمة الفقه على أنّه من السُنّة صوم الأيام البيض من كل شهر، وذهب جمهور الفقهاء من الحنفيّة، والشافعيّة، والحنابلة إلى استحباب صيام الأيام البيض؛ لورود الأحاديث النبويّة التي تحثّ على صيام هذه الأيام.

ومن يصوم الأيام البيض فكأنما صام الدھر كله ويؤجر على صيامھا بأجر عظيم ومضاعف كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (صم من الشھر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالھا، وذلك مثل صيام الدھر)، وإن تركھا المسلم فلا إثم عليه، ولكنه سيحرم من الأجر العظيم الذي يضاعفه الله تبارك وتعالى لمن يشاء من عباده الصالحين وأكد على ذلك الأجر القرآن.

وعن أبي ذر قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا صمت شيئاً من الشهر فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة " .

وعن صيام الايام القمرية لشهر شوال 1442هـ تصادف أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس من 25 مايو إلى 27 مايو 2021م، وللمزيد من الأجر يسبق هذه الأيام المباركة فى هذا الشهر الفضيل يوم الأثنين وعلى هذا الصوم يبدأ هذا الأسبوع من يوم 24 إلى 27 مايو 2021م الموافق 12 - 15 شوال 1442هـ

1

اقرأ أيضاً..

- البحوث الإسلامية يوضح حكم صيام الست من شوال قبل قضاء ما مضى من رمضان

- صيام الست من شوال بنيتي القضاء والسنة.. هل خالف الأزهر رأي الإفتاء وعلي جمعة؟

فيديو قد يعجبك: