إعلان

نعاه أمين الفتوى اليوم.. من هو العالم الباكستاني ثناء الله خان؟

09:01 م الأحد 07 فبراير 2021

الشيخ ثناء الله خان الكلسوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

توفي اليوم الشيخ ثناء الله خان الكلسوي، ونعاه عدد من العلماء أبرزهم الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية إذ قال عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك:" إنا لله وإنا إليه راجعون.. انتقل اليوم إلى رحمة الله شيخنا المعمر ثناء الله خان اللاهوري، وقد تشرفت بالحضور عليه في المدينة المنورة في مسجد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي غيره بعض كتب الحديث الشريف، فاللهم أحسن نزله واغسله بالماء والثلج والبرد"...فمن هو الحافظ اللاهوري؟

· هو ثناء الله بن عيسى خان بن إسماعيل خان الكلسوي اللاهوري، لقب بالحافظ كما اعتاد اهل بلده اطلاق هذا اللقب على من يحفظ القرآن، وولد في قرية كلس بالقرب من مدينة لاهور عام 1940م.

· درس في قريته وحفظ القرآن الكريم في طفولته وبعدها رحل إلى لاهور ليدرس بجامعة أهل الحديث وكذلك بالجامعة المحمدية في أوكارة، ثم سافر بعد ذلك إلى المدينة المنورة ليحصل على الشهادة العالية من كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية في بداية إنشاءها عام 1968م، وكان من أبرز شيوخه فيها الشيخ الروبري.

·بعد انهاء دراسته بالمدينة عاد إلى بلاده ليدرس بالجامعة السلفية في فيصل آباد، ثم أصبح مدرسًا بجامعة لاهور الإسلامية هناك، وحصل في تلك الفترة على شهادة الماجستير ثم التخصص في اللغة العربية.

·تعلم الكلسوي على يد عدد من كبار أهل العلم في باكستان وفي السعودية، أبرزهم الشيخ عبد الله الروبري ، ومحمد عبده الفلاح، ومجيب الرحمن، وقرأ القرآن على يد القاريء خدا بخش عن تاج الدين الحنفي، وفي المدينة تعلم على يد الشيخ عبد العزيز بن باز، وناصر الدين الألباني، وأبو بكر الجزائري وغيرهم.

فيديو قد يعجبك: