إعلان

بالفيديو| علي جمعة يوضح هل الظلم أو ارتكاب الذنوب في الأشهر الحرم أكثر سوءًا

03:17 م الإثنين 15 فبراير 2021

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقى الأستاذ الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، سؤالًا ورد إليه من شخص يقول: "هل الظلم أو ارتكاب الذنوب بشكل عام في الأشهر الحرم أكثر سوءا؟".

وفي إجابته قال جمعة إنه في شهر رجب كونه من الأشهر الحرم فإن الذنب يكون فيه أعظم وأكثر سوءا وأكثر فجاجة، مشيرا إلى أن الذنب قد يكون ذنبا واحدا ولكنه بالظروف المحيطة يكون أكثر غلظة، فمثلا السرقة حرام، وسرقة الجار أشد ففيها سرقة وخيانة.

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء، في لقائه على فضائية "سي بي سي"، أن الذنب هو الذنب، ولكن ثقله يختلف، وكذلك الثقل المردود إلى الزمن، فكون الإنسان ان يفعل هذا الذنب وهو صائم في رمضان أو في شهر من الأشهر الحرم فهو أثقل.

ونصح جمعة بأنه علينا ان نستعظم هذا من أجل تنزيه المكان والزمان وتنزيه الأشخاص عن مثل هذه القاذورات، منوها بأن الذنب هو الذنب، ولكن عقوبته تكون أقسى وأقوى وأغلظ إذا كان في الأشهر الحرم، من أجل تنزيه الزمان والمكان والأشخاص.

وبين المفتي السابق بأن الذنب هو الذنب معصية وخطيئة ولكن من الممكن ان تكون ثقيلة ودمها ثقيل، لأنها ارتكبت في زمان غير مناسب أو في وقت او حالة غير مناسبة او مع شخص غير مناسب أو تكون في حالة غير مناسبة، فيضاف إليها معان تجعلها أكثر سوءا وأكثر ثقلاً من الذنب المجرد.

فيديو قد يعجبك: