إعلان

هل كل ما يحدث لنا مكتوب؟.. وأمين الفتوى ينصح: لا تنشغلوا بالقضاء والقدر (فيديو)

12:41 م الثلاثاء 23 نوفمبر 2021

الشيخ محمود شلبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

رد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ محمود شلبي، على سؤال ورد إلى الدار من شخص يقول: هل كل ما يحدث لنا مكتوب علينا أم يحدث بإرادتنا؟ قائلًا إن الإنسان عليه ألا يشغل نفسه بالمكتوب أو المقدر، فكل ما يحدث في هذا الكون للإنسان إنما بقضاء الله وقدره، وهذا أمر مسلم به، مشيرًا الي أن الإيمان بالقضاء والقدر ركن من أركان الإيمان.

وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب، أنه لا يرد القدر إلا الدعاء كما جاء في الحديث أنه لا يرد القدر إلا الدعاء، منوها بأن مسألة إن الأحداث التي تقع للإنسان مكتوبة، نقول إن الله ليس له زمن فهو ليس كالبشر.

ونصح أمين الفتوى كل إنسان ألا يشغل نفسه بالمكتوب أو المقدر، وإنما عليه أن يفكر في العمل والعبادة، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة الذاريات "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ"، وفي قول الله-تعالى- ايضًا "هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ ۚ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ".

وأوضح شلبي أن المطلوب من الإنسان الاستغفار والتوبة والعمل والجد والاجتهاد وطاعة الله- سبحانه وتعالى- ثم بعد ذلك على الإنسان أن يفوض الأمر إلى الله، مشيرا إلى أن من يشغل باله بهذه الأمور يريد أن يتكاسل ويجد مبررًا لعدم الطاعة وعدم الجد والاجتهاد.

اقرأ أيضا:

بالفيديو| علي جمعة يوضح هل الدعاء يغير القضاء والقدر

المفتي: الإيمان بالقضاء والقدر من مكونات الإيمان ولا يتعارض مطلقًا مع تنظيم النسل

هل يغير دعاء السوء القضاء والقدر؟.. أمين الفتوى يجيب

فيديو قد يعجبك: