إعلان

بالفيديو| نادية عمارة توضح حكم تركيب المرأة الأظافر الصناعية وكيفية الطهارة عليها والصلاة بها

06:51 م الخميس 28 أكتوبر 2021

نادية عمارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقت الدكتورة نادية عمارة سؤالا ورد من إحدى السيدات، وتسأل عن حكم تركيب الأظافر الصناعية لأسباب طبية، وعن كيفية الطهارة عليها والصلاة بها.

في بداية ردها، قالت عمارة إنه يجوز شرعا تركيب الأظافر الصناعية التي يلجأ إليها البعض من أجل الوقاية من أمراض الأظافر؛ كإخفاء عيوب الأظافر المشوَّهة، أو من باب التعويض عن الأظافر المخلوعة، أو حماية للأظافر الضعيفة، وكذلك لترطيب الأظافر شديدة الجفاف، أو لتآكل الأظافر وتقصُّفها، أو نحو ذلك من أنواع التداوي.

أشارت عمارة، عبر إحدى حلقات برنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية on، إلى أنه عند الوضوء يكون المسح عليها أو غسلها؛ لأنه قد صارت هذه الأظافر التي تم تركيبها في حكم البدل عما تحتها؛ بالضبط مثل الجبيرة التي نص الشرع على جواز المسح عليها حالة العُذْر، وكذلك ما ذكره الفقهاء من جواز المسح على ما يُغطَّى به الظفر المكسور أو الذي اقْتُلع من الجلد، وذلك من غير اشتراط بأن توضع على طهارة؛ وذلك على مذهب عدد كبير من الفقهاء.

واستشهدت الداعية بما جاء في سنن ابن ماجه، والسنن الكبر للبيهقي عن الإمام علي رضي الله عنه أنه قال: "كُسِر زندي يوم أحد فسقط اللواء من يدي، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «اجْعَلُوهَا فِي يسَاره فَإِنَّهُ صَاحب لِوَائِي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة»، فقلت: يا رسول الله ما أصنع بالجبائر؟ فقال: «امْسَح عَلَيْهَا».

وأكدت عمارة أن هذا كله من تيسير الشريعة؛ دفعًا للحرج ورفعًا للمشقَّة عن المكلفين؛ فلا مانع شرعا من تركيب الأظافر الصناعية، ولا شيء في جواز الصلاة بها.

فيديو قد يعجبك: