إعلان

تعرف على حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء.. هل هو بدعة؟

10:37 م الثلاثاء 11 فبراير 2020

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عــلي شــبل:

تلقى الأزهر الشريف سؤالاً يقول: ما حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء؟

في إجابتها أوضحت لجنة الفتوى بالأزهر أن الفقهاء نصّوا على استحباب مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء.

واستشهدت لجنة الفتوى، عبر الصفحة الرسمية للأزهر على فيسبوك، بقول الشيخ النّفراوي في "الفواكه الدواني": «ويستحب أن يمسح وجهه بيديه عقبه -أي: الدعاء- كما كان يفعله عليه الصلاة والسلام».

وقول الإمام النووي (رحمه الله) في المجموع: « ومن آداب الدعاء كونه في الأوقات والأماكن والأحوال الشريفة واستقبال القبلة ورفع يديه ومسح وجهه بعد فراغه وخفض الصوت بين الجهر والمخافتة».

وأكدت اللجنة أنه وعليه فإن مسح الوجه باليدين بعد الدعاء جائزٌ، ولا حرج فيه.

شروط استجابة الدعاء

وأول شيءٍ يُنصح به لكي يُحقق شروط استجابة الدعاء، يقول الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إن من أول شروط استجابة الدعاء هو: المطعم الحلال، والطعام يكون حلالًا في جانبيه: الجانب الأول: أن تأتي أموالي ودخلي من حلال.

والجانب الثاني: ألا آكل الحرام، فقد حرم الله الخنزير، وحرم الله الخمر، وحرم الله الميتة، وحرم الله النجاسات.

وأكد جمعة، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، أنه إذا ابتعدت عن أن يكون مورد رزقي من الحرام، وأن أستعمل المورد الحلال في أكل حلال في الشريعة الإسلامية فإنني بذلك أكون قد تطهرت، فإذا حدث هذا التطهر فإنه يكون أرجى للدعاء فالنبي ﷺ يقول: «رُبَمَا أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ وَغُذِي بِالْحَرَامِ أَنَّى يُسْتَجَابُ لهذا». فقد يكون عدم الاستجابة ناتجة من تخلف شرط من شروط الدعاء.

وأشار عضو هيئة كبار العلماء إلى أن هناك أيضًا أوقات مباركة يدعو الإنسان فيها ربه فيستجيب، قائلاً إن من هذه الأوقات: وقت نزول المطر، وقت السَحَر في ثلث الليل الأخير، يوم الجمعة، ليلة القدر، يوم عرفة ، الوقت الذي يشعر القلب فيه وهو في حالة المظلوم فإن «دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ، لَيْسَ بَيْنَهُا وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ»ّ.

فيديو قد يعجبك: