إعلان

داعية: النفقة على المرأة واجبة شرعًا على الأب والأخ والابن والزوج

02:32 م الأحد 13 ديسمبر 2020

أشرف الفيل من علماء الأزهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ورد سؤال إلى الشيخ أشرف الفيل، الداعية الإسلامي، من سيدة تقول:" أبي لم ينفق علي بعد طلاقي ولا يوجد دخل لي، فما حكم الإسلام في ذلك الأمر؟".


في إجابته قال الداعية الإسلامي إن الأخ هو المسئول مسئولية كاملة عن أخته، مضيفا، عبر فيديو نشرته قناة النهار عبر صفحتها على أنستجرام، بأنه يوجد أربعة أشخاص يجب عليهم ان ينفقوا على البنت وهم، الأب، والأخ، والابن، والزوج.


وأوضح الداعية أنه لو ان الزوج غير موجود هو والابن فيوجد الأب والأخ، فأصبحت النفقة واجبة وجوبا شرعياً كالصلاة والصيام والزكاة والحج على البنت من كل من الأب والأخ ويلزم في ذلك النفقة عليها.


واكد الفيل أن الرجل مسؤول عن أربع نساء وهم الأم، والزوجة، والأخت، والابنة، وهذا تكون مسؤوليه كاملة أمام الله سبحانه وتعالى، وعلى الرجل ان يؤدي الواجب الذي عليه، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا}..[النساء:34].

فيديو قد يعجبك: