إعلان

بالفيديو| مصطفى حسنى يوضح 4 خطوات تقوي مناعتك النفسية

02:39 م الأحد 11 أكتوبر 2020

مصطفى حسني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

قال الداعية مصطفى حسني عن مقالة قرأها وهي بعنوان المناعة النفسية، إن الإنسان الذي عنده مناعة عضوية وقوية ضد اختراق الفيروسات وتأثير الأمراض يحتاج أن يكتسب مناعة نفسية ضد تحديات الحياة.

وأضاف الداعية الإسلامي، عبر فيديو تم بثه عبر قناته على موقع يوتيوب، بأنه توجد مجموعة من المعتقدات وطرق التفكير التي ينظر بها الإنسان للمشاكل الصغيرة والكبيرة، وطرق التفكير تجعل الإنسان يفسر الموضوعات بطريقة لم تهده، فالشخص الذي يوجد عنده مناعة نفسية عندما ينجرح يستمر في التفكير لكي يتعافى ذاتيا وهذا يكون بسبب مناعته النفسية، ومن أسباب تقوية مناعة الإنسان النفسية:

1- ذكر الله، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى-: "وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ ۚ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ". [ التغابن:11] وفي قوله- تعالى-: "الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ. [ الرعد:28 ]، فالذكر يجعل الإنسان في حالة استحضار دائم للفاعل الأكبر والوحيد في الكون، ومستحضرا دائما لسند المهيمن.

2- تقبل السيئ من الأحداث والأشخاص؛ لأنها طبيعة الحياة، مستشهدا: قَالَ رَسُولُ الله ﷺ: "عَجَباً لأمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ لَهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَلِكَ لأِحَدٍ إِلاَّ للْمُؤْمِن: إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْراً لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خيْراً لَهُ". رواه مسلم.

3- لا تساوي بين أفواه الناقدين، فلو أن شخصا قريبا منك وعنده علم بك ويوجد عنده خبر في الحياة وقال لك نقدا معينا فهذا رسالة من الله- سبحانه وتعالى- علي أفواه الصادقين، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى-: "وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ". [فاطر:14].

4- العلم؛ فالمتعلم الذي يعرف طبيعة شخصيته وطبيعة النفس البشرية وعند المقدرة التي تجعله يقوم من تعثراته وفشلة، ولأن العلم نور لأن الشخص المتعلم هو القادر على التعافي، ولأن العلم هو أفضل صديق ينصحك في حاله عدم وجود أشخاص أمناء عليك.

فيديو قد يعجبك: