• ما حكم صيام من يسب أو يشتم في نهار رمضان؟.. "الأزهر للفتوى" يجيب لمصراوي

    05:49 م الإثنين 13 مايو 2019
    ما حكم صيام من يسب أو يشتم في نهار رمضان؟.. "الأزهر للفتوى" يجيب لمصراوي

    الشيخ عبد القادر الطويل

    كتب ـ محمد قادوس:

    في إحدى الحلقات الخاصة لموقع مصراوي، وبالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والافتاء الإلكتروني، يجيب فضيلة الشيخ "عبد القادر الطويل" عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، على سؤال يقول: "ما حكم صيام من يسب أو يشتم في نهار رمضان؟".

    قال الطويل إن السب والشتم ليسا من مفطرات الصيام ولكنه خلق سيئ نهى عنه رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ وهو ينقص من أجر الصائم، ولو إذا تطور الأمر في ذلك قد يصل إلى أن يعدم ثواب الصيام بالكلية.

    واستشهد الطويل بحديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَالَ:" إذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَصْخَبْ، فَإِنْ شَاتَمَهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ، وَلِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أَفْطَرَ فَرِحَ بِفِطْرِهِ، وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ".. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

    وأوضح الطويل: من فعل ذلك فصيامه صحيح ويسقط عنه القضاء لأنه لم يأتي بأحد المفطرات ولكن قد يصل به الحال الي أن يضيع ثواب صيامه، فليس له من صيامه إلا الجوع والعطش.

    واستشهد الطويل في ذلك بحديث عن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ حَظٌّ مِنْ صَوْمِهِ إِلَّا الْجُوعُ وَالْعَطَشُ ، وَرُبَّ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ حَظٌّ مِنْ قِيَامِهِ إِلَّا السَّهَرُ وَالنَّصَبُ " .

    إعلان

    إعلان

    إعلان