إعلان

كيف أحج وأعتمر؟.. (3) دخول مكة والطواف بالبيت

04:21 م الإثنين 30 يوليو 2018

كيف أحج وأعتمر؟.. (3) دخول مكة والطواف بالبيت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد الجندي:

أصدرت دار الإفتاء المصرية مؤخراً كتاباً بعنوان "كتاب الحج والعمرة" يتناول تعليمات ونصائح للحاج والمعتمر ليكون عمله مقبولاً بإذن الله، ويقدم مصراوي محتوى الكتاب على حلقات، خدمة لمن كتب الله له فريضة الحج هذا العام:

دخول مكة:

ها أنت أيها الحاج -أو المعتمر- على مشارف مكة محرمًا، فمتى دخلتها -بعون الله وتوفيقه- فاطمئن أولًا على أمتعتك في مكان إقامتك، ثم اغتسل -إن استطعت- أو توضأ.

دخول المسجد الحرام:

ثم توجه إلى البيت الحرام؛ لتطوف طواف العمرة إن نويتها، أو طواف القدوم إن كنت قد نويت الحج.

الاستعداد للطواف:

وكبّر وهلًل عند رؤية الكعبة المشرفة وقل: "الحمد لله الذي بلغني بيته الحرام، اللهم افتح لي أبواب رحمتك ومغفرتك، اللهم زد بيتك هذا تشريفا وتعظيما وتكريما ومهابة، وزد من شرفه وكرمه - ممن حجه أو اعتمره - تشريفا وتكريما وتعظيما وبرا، اللهم أنت السلام ومنك السلام، فحينا ربنا بالسلام، وأدخلنا دار السلام، ثم ادع بما يفتح الله به عليك، فالدعاء في هذا المقام مقبول بإذن الله تعالى.

وإذا لم تحفظ شيئا من الأدعية المأثورة فادع بما شئت وبما يمليه عليك قلبك، ولا تشغل نفسك بالقراءة من كتاب، غير القرآن، فهو الذي تقرؤه وتكثر من تلاوته.

الطواف بالبيت:

0طط

ثم اقصد إلى مكان الطواف؛ لتبدأه وأنت متطهر.

واستقبل الكعبة المشرفة تجاه الحجر الأسود، واجعله على يمينك؛ لتمر أمامه بكل بدنك، واستقبله بوجهك وصدرك، وارفع يديك حني استقباله كما ترفعها في تكبيرة الإحرام؛ للدخول في الصالة، كما هو مذهب الحنفية والأثرم من الحنابلة، مكبرا، مهللا، معلنا: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله، قائلا: اللهم إيمانا بك، وتصديقا بكتابك، ووفاء بعهدك، واتباعا لسنة نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم-.

ثم اجعل الكعبة على يسارك مبتدئا من قبالة الحجر الأسود، وسر في المطاف - مع الطائفين- حتى تتم سبعة أشواط بادئا بالحجر الأسود ومنتهيا إليه في كل شوط.

استلام الحجر الأسود:

1

ويستحب أن تقول عند الاستلام ما تقدم من التكبير والتهليل، ودعاء: اللهم إيمانا بك، وتصديقا بكتابك، ووفاء بعهدك، واتباعا لسنة نبيك محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- ولا تشتغل في الطواف بغير ذكر الله والاستغفار والدعاء وقراءة ما تحفظ من القرآن مع الخضوع والتذلل ل، واستشعار الإخلاص.

ركعتا الطواف:

2لنتمب

فإذا فرغت من أشواط الطواف السبعة فتوجه إلى المكان المعروف بمقام إبراهيم وصل فيه -منفردا- ركعتين خفيفتين ناويا بهما سنة الطواف، أو صلهما في أي مكان في المسجد إن

لم تج دمتسعا في مقام إبراهيم، وادع الله بما تشاء.

ثم توجه إلى الملتزم وهو المكان الذي بين باب الكعبة والحجر الأسود.

وإذا استطعت الوصول إليه فضع صدرك عليه مادًا ذراعيك، متعلقا بأستار الكعبة، واسأل الله من فضله لنفسك ولغيرك فإن الدعاء هنا مرجو الإجابة إن شاء الله تعالى.

اقرأ أيضًا:

كيف أحج وأعتمر؟.. (1) بداية المناسك وأحوال السفر

كيف أحج وأعتمر؟.. (2) محظورات الإحرام وما يباح للمحرم

فيديو قد يعجبك: