إعلان

الجزائر: الاحتفال بالمولد النبوي يثير الجدل بين هيئة الإفتاء والأوقاف

03:29 م الأحد 18 نوفمبر 2018

الشيخ بن حنفية العابدين رئيس هيئة الإفتاء في جمعية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عـلي شبـل:

دعا رئيس هيئة الإفتاء في جمعية العلماء المسلمين الجزائري الشيخ بن حنفية العابدين، إلى عدم الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، مؤكداً عدم مشروعية الاحتفال بهذه الذكرى.

وقال الشيخ بن حنفية العابدين أن الاحتفال بالمولد لم يفعله السلف الصالح، مؤكداً أن "هذا الاحتفال لا يصح أن يكون تعبيرا عن محبة المسلم لنبيه عليه الصلاة والسلام، لأن المحبة تقتضي الطاعة والمتابعة"، وذلك حسبما نقلته صحيفة "الشروق" الجزائرية.

هذا ونشر الشيخ العابدين كلمة موجزة تحت عنوان "مُخْتَصَر حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف"، قدّر من خلالها عدم مشروعية الاحتفال بهذه الذكرى، وقال "إن الاحتفال بالمولد لم يفعله السلف الصالح، ولو كان ذلك مما يعظم به النبي صلى الله عليه وسلم، أو مما يبرهن به على محبته، كيف لا يهتدون إليه؟ لا الصحابة، ولا من بعدهم من التابعين، وتابعيهم، ولا فعله من جاء من بعدهم".

وتحدث الشيخ صاحب كتاب "العجالة في شرح الرسالة"، عن بداية الاحتفال بالمولد النبوي، حيث أفاد بأنه "لم يقل بهذا الاحتفال مجتهد من المجتهدين، لا من أئمة المذاهب المعروفة، ولا من غيرهم ممن عرفوا بالعلم والتقوى خلال الخمسمائة عام الأولى".

وقدم الشيخ فتاوى لكبار علماء الأمة ممن اعتبروا الاحتفال بيوم المولد بدعة، حيث ذكر تاج الدين عمر بن علي اللخمي المالكي المعروف بالفاكهاني رحمه الله، وابن تيمية.

واختتم الشيخ رسالته الموجزة بالقول إن عمل المسلم لكي يكون مقبولاً لا بد أن يكون خالصاً وصواباً، والخالص هو ما ابتغي به وجه الله تعالى، والصواب هو ما كان على السنة.

من ناحيته، هاجم وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، محمد عيسى، دعاة مقاطعة وتحريم الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، وقال في كلمة ألقاها خلال إشرافه على تدشين مسجد القطب الشيخ العربي التبسي بولاية تبسة الجزائرية، "إن الذي يريد أن يمنع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يريد أن تبقى قلوب الشباب خاوية من حب الرسول محمد، لتملأ بحب هالويين وحب السنة الميلادية (الكريسماس)".

واستغرب الوزير عيسى من دعاة تحريم الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بالقول "إنهم يريدون أن يفرغوا قلوب أبنائنا من حب رسول الله.. بل ويريدون أن يبعدوا بناتنا عن تكحيل عيونهن وكأنهن يردن النظر إلى رسول الإسلام في مولده".

وأضاف الوزير "كيف يحرمون على أبنائنا وهم يحنون أكفهم ويخضبونها بالحناء وكأنهم يبتهجون ليلامسوا بأيديهم كف النبي عليه الصلاة والسلام".

فيديو قد يعجبك: