إعلان

كيف أحج وأعتمر؟.. (6) أماكن رمي الجمرات الثلاث وطواف الوداع

03:07 م الثلاثاء 07 أغسطس 2018

كيف أحج وأعتمر؟.. (6) أماكن رمي الجمرات الثلاث وطو

كتب - أحمد الجندي:

أصدرت دار الإفتاء المصرية مؤخراً كتاباً بعنوان "كتاب الحج والعمرة" يتناول تعليمات ونصائح للحاج والمعتمر ليكون عمله مقبولاً بإذن الله، ويقدم مصراوي محتوى الكتاب على حلقات، خدمة لمن كتب الله له فريضة الحج هذا العام:

الذهاب إلى منى ورمي جمرة العقبة الكبرى:

بعد المبيت وصلاة الفجر بالمزدلفة اقصد إلى جمرة العقبة بمنى وارمها بالحصيات السبع، واحدة بعد الأخرى على التوالي، وارم بقوة وقل: بسم الله والله أكبر رغما للشيطان وحزبه، اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفورا، واقطع التلبية التي التزمتها منذ أحرمت.

وإياك ورمي هذه الجمرات أو غيرها بالحجارة الكبيرة أو العصي أو الزجاج أو الأحذية، كما يفعل بعض الناس؛ لأن كل هذا مخالف للسنة الشريفة، ولك أن تؤجل الرمي لآخر النهار ولا حرج عليك.

الإنابة في الرمي:

إذا عجز الحاج عن الرمي بنفسه - لمرض أو لعذر مانع في وقته- جاز أن يويكل غيره في الرمي عنه بعد رمي الوكيل لنفسه.

2018_8_2_13_30_57_321

التحلل من إحرام الحج:

بعد رمي جمرة العقبة هذه يحلق الحاج رأسه أو يقصر من شعره، وتقصر الحاجة من أطراف شعرها، ولا تحلق، وبهذا الحلق أو التقصير يحصل التحلل من إحرام الحج ويحل ما كان محرما ما عدا الاتصال الجنسي بين الزوجين، فإن هذا لا يحل إلا بعد طواف الإفاضة.

طواف الإفاضة:

بعد رمي جمرة العقبة والتحلل - بالحلق أو التقصير- يذهب الحاج إلى مكة للطواف بالكعبة سبعة أشواط هي طواف الفرض، ويسمى طواف الإفاضة أو طواف الزيارة، وقد سبق بيان أحكام الطواف، ثم يصلي ركعتين في مقام إبراهيم، ويشرب من ماء زمزم، ويسعى بين الصفا والمروة على ما تقدم بيانه.

المبيت بمنى ورمي باقي الجمرات:

بعد طواف الإفاضة عُد إلى منى في نفس اليوم، وبت فيها ليلة الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، ويجوز أن تبقي في مكة ثم تتم الليلة بمنى، كما يجوز أن تستمر في منى وتتم الليل بمكة، ولك ألا تبيت بمنى وإن كره ذلك لغير عذر، ومن الأعذار عدم تيسير مكان المبيت، ولكن يلزمك إذا لم تبت فى منى أن تحضر إليها لرمي الجمرات.

أماكن رمي الجمرات الثلاث ووقته:

الصغرى: وهي القريبة من مسجد الخيف، ثم الوسطى: وهي التي تليها وعلى مقربة منها، ثم العقبة: وهي الأخيرة.

ارم هذه الجمرات في يومي ثاني وثالث أيام العيد كل واحدة بسبع حصيات كما فعلت حين رميت جمرة العقبة في يوم العيد.

ووقت رمي هذه الجمرات من الزوال إلى الغروب، وبعد الغروب أيضا، ولكن الأفضل عقب الزوال لموافقة فعل الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم- متى كان هذا ميسورا دون حرج.

وقد أجاز الرمي قبل الظهر الإمامان: عطاء وطاوس وغيرهما من الفقهاء، وأجاز الإمام الرافعي من الشافعية رمي هذه الجمرات من الفجر، وهذا كله موافق لإحدى الروايات عن الإمام أبي حنيفة.

12

حيض المرأة قبل طواف الإفاضة:

للمرأة إذا فاجأها الحيض قبل طواف الإفاضة ولم يمكنها التخلف حتى انقطاعه أن تستعمل دواء لوقفه وتغتسل وتطوف، أو إذا كان الدم لا يستمر نزوله طوال أيام الحيض بل ينقطع في بعض أيام مدته عندئذ يكون لها أن تطوف في أيام الانقطاع؛ عملاً بأحد قولي الإمام الشافعي القائل: إن النقاء في أيام انقطاع الحيض طهر، وهذا القول أيضا يوافق مذهب الإمامين مالك وأحمد.

وأجاز بعض فقهاء الحنابلة والشافعية للحائض دخول المسجد للطواف بعد إحكام الشد والعصب وبعد الغسل؛ حتى لا يسقط منها ما يؤذي الناس ويلوث المسجد، ولا فدية عليها في هذه الحال باعتبار حيضها- مع ضيق الوقت والاضطرار للسفر- من الأعذار الشرعية.

وقد أفتى كل من الشيخ ابن تيمية والشيخ ابن القيم بصحة طواف الحائض طواف الإفاضة إذا اضطرت للسفر مع صحبتها. والنفساء حكمها كالحائض في هذا الموضع.

طواف الوداع:

اسمه يدل على الغرض منه؛ لأنه توديع للبيت الحرام، وهو آخر ما يفعله الحاج قبيل سفره من مكة بعد انتهاء المناسك، وقد اتفق العلماء على أنه مشروع، متى فعله الحاج سافر بعده فورا، ثم اختلف العلماء في حكم هذا الطواف: هل هو واجب أو سنة؟

بالأول قال فقهاء الأحناف والحنابلة ورواية عن الإمام الشافعي، وبالقول الآخر قال الإمام مالك وداود وابن المنذر، وهو أحد قولي الإمام الشافعي، والفتوى فى دار الإفتاء المصرية على الثاني.

اقرأ أيضًا:

كيف أحج وأعتمر؟.. (1) بداية المناسك وأحوال السفر

كيف أحج وأعتمر؟.. (2) محظورات الإحرام وما يباح للمحرم

كيف أحج وأعتمر؟.. (3) دخول مكة والطواف بالبيت

كيف أحج وأعتمر؟.. (4) الشوط الأول والتحُلّل من العمرة

كيف أحج وأعتمر؟.. (5) المبيت بمنى والطريق للمزدلفة

فيديو قد يعجبك: