• السعودية توفر خدمات إلكترونية لتيسير الحج لضيوف الرحمن

    01:11 م الأحد 27 أغسطس 2017
    السعودية توفر خدمات إلكترونية لتيسير الحج لضيوف الرحمن

    السعودية توفر خدمات إلكترونية لتيسير الحج لضيوف ال

    اتخذت السعودية خطوات جديدة هذا العام من أجل التيسير على حجاج بيت الله الحرام، واعتمدت في ذلك على أحدث الوسائل التكنولوجية، من بينها تطبيقات ذكية وحلول تقنية لإرشاد وتوجيه الحجاج وضمان سلامتهم.

    فبمجرد ربط الحاج هاتفه بشبكة الإنترنت المجاني في الحرم المكي، سيدخل تلقائيا على مركز "خدمات الزوار" الذي يحتوي على إرشادات مهمة وكتب وصوتيات وخرائط،

    وتقدم هذه الخدمة كافة المعلومات التي تهم الحجاج بثلاث لغات مختلفة هي العربية والإنجليزية والأوردية.

    وكان الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبد الرحمن السديس قد دشن هذه المنظومة الإلكترونية قبل أسبوع على بدء مناسك الحج.

    ربط إلكتروني

    وأعد الدفاع المدني خريطة إلكترونية للاستدلال على المعالم والمنشآت ومقرات الجهات المشاركة في الحج في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة أو المعابر التي يسلكها الحجاج.

    وقال مدير إدارة تقنية المعلومات في المديرية العامة للدفاع المدني العقيد يحيى الغامدي إنه تم هذا العام ربط جميع مواقع الدفاع المدني بالمشاعر بجميع خدمات تقنية المعلومات.

    وفي هذا الإطار، تم استحداث نظام إلكتروني للإبلاغ عن حالات إنقاذ الحجاج في المشاعر، ونظام إلكتروني آخر لتسجيل معلومات المصابين، ونظام خاص بجميع البلاغات في المملكة مشيراً إلى أنه يتم تحديث هذا النظام كل 60 ثانية، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية.

    توعية "ذكية"

    وبدورها، استخدمت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تقنيات حديثة في توعية الحجاج وتوجيههم، في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

    وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فقد أدخلت الهيئة هذا العام تطبيق" مبرور " على الهواتف الذكية وهو يحوي مواد توعية بـ 15 لغة ما بين مرئية ومسموعة ومقروءة.

    وتقدم الرئاسة من خلال هذا التطبيق معلومات وافية عن الأماكن التي يقصدها الحجاج للزيارة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمشروع والممنوع من الزيارة مع تأصيل شرعي لأبرز ما يتعلق بهذه الأماكن.

    دليل طبي

    وعلى المستوى الطبي، أطلقت وزارة الصحة قاعدة بيانات ميكروميديكس أون لاين مجانا للأطباء والصيادلة وفنيي الصيدلة العاملين في موسم حج هذا العام من أجل توفير أدلة موثوقة وشاملة للدواء من حيث الدراسات السريرية للمرضى.

    المناسك

    كما أطلقت وزارة الحج والعمرة نسخة محدثة لتطبيقها على الأجهزة الذكية تحت مسمى تطبيق "مناسكنا"، والذي يتيح خرائط مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، ومدينة جدة، وتحتوي تلك الخرائط على مجموعة كبيرة من المواقع التي تهم الضيف الكريم خلال رحلته مصنفة، وسهلة الاستخدام.

    ويوفر التطبيق خدمة تتبع مواقع الأهل، والأصدقاء على نظام الخرائط، والتواصل معهم والوصول إليهم.

    ويدعم التطبيق سبع لغات، أبرزها اللغة العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والأردو، والتركية، والملايو، والبنغالية.

    المصدر: سكاي نيوز عربية

    إعلان

    إعلان

    إعلان