بالفيديو| علي جمعة يكشف اسم الله الأعظم الأرجى في إجابة الدعاء

05:48 م الإثنين 17 مايو 2021
بالفيديو| علي جمعة يكشف اسم الله الأعظم الأرجى في إجابة الدعاء

الدكتور علي جمعة

كتبت – آمال سامي:

صرح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، بما يمكن أن يكون هو اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، قائلًا: "بتتبع موارد ذلك الاسم العظيم فيمكن أن نقول إنه هو الله الحي القيوم".

وذكر جمعة حديث الرسول الله صلى الله عليه وسلم إن لله تسعا وتسعين اسما مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة، منها اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب.

وقد ذكر مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية ردًا على سؤال ما هو اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب أن هناك من الأسماء ما هو أقرب للاستجابة عند الدعاء به من غيره وهو اسم الله الأعظم، وأكد المركز أنه موجود في القرآن الكريم.

وأشار مركز الازهر للفتوى ان الراجح من أقوال العلماء أنه مؤلف من عدة اسماء بناء على الأحاديث الواردة فيه، ومنها ما ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد سمع رجلًا يدعو ويقول: "اللهم إني اسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، فقال: والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى.

ومنه أيضًا أن رسول الله قد سمع رجلًا يقول: اللهم لا إله إلا انت المنان بديع السموات والأرض ذو الجلال والأكرام، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد دعا باسمه الأعظم، ويذكر مركز الأزهر للفتوى أن في بعض الروايات قيل أن اسم الله الأعظم موجود في آية: "وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم"، وفي فاتحة سورة عمران: "الله لا إله إلا هو الحي القيوم"، ويجمل المركز محاولة الإجابة عن اسم الله الأعظم، بأن الظاهر من تعدد الروايات أن القاسم المشترك بين هذه الأسماء جميعها هو توحيد الله عز وجل، وأن يكون الدعاء بالتوحيد فيه اخلاص ونفي للشرك عنه وانه لا يستحق سواه أن يلجأ إليه العبد، "فلابد لكل دعاء أن يصحبه هذا الشعور حتى يكون في موضع الرجاء للقبول".

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
871

إصابات اليوم

47

وفيات اليوم

875

متعافون اليوم

326379

إجمالي الإصابات

18375

إجمالي الوفيات

275637

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي