• المفتي السابق يوضح: هؤلاء لا يصومون بعد انتصاف شعبان

    01:11 ص الأحد 21 أبريل 2019
    المفتي السابق يوضح: هؤلاء لا يصومون بعد انتصاف شعبان

    علي جمعة

    (مصراوي):

    قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يُنوّه وينبّه لليلة النصف من شعبان.

    وأضاف فضيلة المفتي السابق أنه وردت في هذه الليلة أحاديث بعضها ضعيف وبعضها مقبول، والضعيف يُعمل به في فضائل الأعمال؛ ولذلك فإننا نقوم ليلها ونصوم نهارها؛ فنقوم ليلة الخامس عشر من شعبان ونصوم نهار هذا اليوم، ونرجو الله سبحانه وتعالى أن يستجيب دعاءنا وأن يتقبل منا صالح أعمالنا.

    وأوضح جمعة، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، أن رسول الله ﷺ كان وهو يُنبهنا للتهيؤ لرمضان يقول فيما رواه عنه أبو هريرة رضي الله تعالى عنه: (إذا انتصف شعبان فلا تصوموا) يعني لمن لم يكن له عادة أو كان عليه قضاء، فإذا جاء يوم السادس عشر من شعبان ولم تكن لك عادة في صوم الاثنين والخميس أو السبت والأحد أو في ثلاثة أيام البيض أو أنك تواصل الصيام فتصوم يومًا وتفطر يوماً أو أنك تقضي ما كان عليك من رمضان إذا لم تكن كذلك ولا هذه هيئتك وحالتك .. فلا تصم إذا جاء السادس عشر من شعبان (إذا انتصف شعبان فلا تصوموا).

    أيها المسلمون؛ شهر شعبان يَغْفَل عنه كثير من الناس، نبهنا إليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وفيه وقع الخير للمسلمين بتحويل القبلة وبالاستجابة لهوى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا} عظّم فيه ربُنا نبينا فاستجاب دعاءه، كما أكرمه وأيّده بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى وإلى يوم الدين، ونحن ندعو الله سبحانه وتعالى ونلتجئ إليه أن يا ربنا هذه أمة نبيك إن رأيت فينا خللاً فاهدنا إلى الصواب وانقلنا من دائرة سخطك إلى دائرة رضاك.

    إعلان

    إعلان

    إعلان