إعلان

#الحكم_العطائية.. جمعة: هكذا تصل أنوار الحكماء إلى القلب قبل الأذن

08:06 م الجمعة 22 فبراير 2019

الدكتور علي جمعة

(مصراوي):

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إن الحكيم: هو العارف بالله، فعندما يتكلم يخرج كلامه عليه نور، فيصل إلى القلوب قبل الآذان، أى أنه وهو يتكلم ألقى اللهُ عليه القَبُول. قال تعالى: {وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً} (البقرة269).

وأضاف فضيلته، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: إنه يتكلم وبعد أن يتكلم تجد قلبك قد تحرك رغم أنك قد لا تفهم ما يقوله مثل الشيخ الشعراوى، كان الناس يجلسون يستمعون له وهم قد لا يستوعبون جميع ما يقول، وهذا من النور الذى جعله الله فى قلبه فخرج كلامه مكسوّاً به.

وكتب فضيلة المفتي السابق: تَسْبِقُ أَنْوَارُ الْحُكَمَاء أَقْوَالَهُم أى فى الوصول إلى القلوب، فأنوار الحكماء تصل إلى القلب قبل أن يصل القول إلى الأذن، فإذا وصل القول إلى الأذن وقد سبقه النور إلى القلب فإن القول يلقى قلباً مُنِيرًا فيفهم عن الله ويتأثر ويتعظ، حتى ولو لم يفهم ولكنه يشعر أن قلبه تحرك لله.

(خياركم من ذكركم بالله رؤيته وزاد في علمكم منطقه ورغبكم في الآخرة عمله) عندما تراه مباشرة تقول لا إله إلا الله، تجد نوراً يأتى من هناك، فَحَيْثُ صَارَ التَّنْوِيرُ وَصَلَ التَّعْبِيرُ فعندما يصل النور إلى القلب تجد أن العبارة تصل بعدها فتجد القلب منيراً وليس مظلماً. أما إذا وجدهم غير فاهمين، يقولون: كلما سمعنا الشيخ هذا لا نفهم شيئاً أبدا ولا يصل إلينا شىء! إذن لا يوجد نور.

فيديو قد يعجبك: