يحدث حالة من انعدام الثقة.. جمعة: الغش يهدم السلام الاجتماعي والنفسي

08:39 م الأحد 13 أكتوبر 2019
يحدث حالة من انعدام الثقة.. جمعة: الغش يهدم السلام الاجتماعي والنفسي

الدكتور علي جمعة

(مصراوي):

أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء أن الإسلام كان أشد الحرص على الأمانة وعدم الغش أو الخداع، وأن دعوة الإسلام هي دعوة إلى العمل الشريف.

واستدل جمعة بما ورد عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ مَرَّ عَلَى صُبْرَةِ طَعَامٍ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِيهَا، فَنَالَتْ أَصَابِعُهُ بَلَلاً، فَقَالَ «مَا هَذَا يَا صَاحِبَ الطَّعَامِ». قَالَ: أَصَابَتْهُ السَّمَاءُ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: «أَفَلاَ جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعَامِ كَىْ يَرَاهُ النَّاسُ مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّى». (مسلم)

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، أن دعوة الإسلام دعوة إلى العمل الشريف، ورسالته تقول للإنسان: اعمل واجتهد في التنمية والإصلاح، وسيرى الله عملك ورسوله، وستجازى عليه. ولكن بشرف ودون غش أو خداع. فالعمل بناء، والشرف منهج، والعمل لا يكون إيجابيا إن افتقد الشرف والأمانة.

وشدد فضيلة المفتي السابق على أن الغش يهدم السلام الاجتماعي وَيُهْلِكُ الحركةَ الاقتصادية؛ لإحداثه حالةً مِنَ انْعِدَامِ الثقة بين الْمُتَبَايِعَيْنِ، كما يَقْضِي على السلام النفسي بإشاعته الخوف والقلق وإلقائِهِ التوجسَ والرهبةَ بين الناس، وكل ذلك من مظاهر الفساد في حياة الإنسان.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 79254

    عدد المصابين

  • 22753

    عدد المتعافين

  • 3617

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 12128406

    عدد المصابين

  • 6650675

    عدد المتعافين

  • 551522

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان