إعلان

يحدث حالة من انعدام الثقة.. جمعة: الغش يهدم السلام الاجتماعي والنفسي

08:39 م الأحد 13 أكتوبر 2019

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء أن الإسلام كان أشد الحرص على الأمانة وعدم الغش أو الخداع، وأن دعوة الإسلام هي دعوة إلى العمل الشريف.

واستدل جمعة بما ورد عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ مَرَّ عَلَى صُبْرَةِ طَعَامٍ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِيهَا، فَنَالَتْ أَصَابِعُهُ بَلَلاً، فَقَالَ «مَا هَذَا يَا صَاحِبَ الطَّعَامِ». قَالَ: أَصَابَتْهُ السَّمَاءُ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: «أَفَلاَ جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعَامِ كَىْ يَرَاهُ النَّاسُ مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّى». (مسلم)

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، أن دعوة الإسلام دعوة إلى العمل الشريف، ورسالته تقول للإنسان: اعمل واجتهد في التنمية والإصلاح، وسيرى الله عملك ورسوله، وستجازى عليه. ولكن بشرف ودون غش أو خداع. فالعمل بناء، والشرف منهج، والعمل لا يكون إيجابيا إن افتقد الشرف والأمانة.

وشدد فضيلة المفتي السابق على أن الغش يهدم السلام الاجتماعي وَيُهْلِكُ الحركةَ الاقتصادية؛ لإحداثه حالةً مِنَ انْعِدَامِ الثقة بين الْمُتَبَايِعَيْنِ، كما يَقْضِي على السلام النفسي بإشاعته الخوف والقلق وإلقائِهِ التوجسَ والرهبةَ بين الناس، وكل ذلك من مظاهر الفساد في حياة الإنسان.

فيديو قد يعجبك: