إعلان

الإفتاء توضح حكم الدعاء الجماعي على قبر الميت.. سراً أو جهراً

11:50 ص الأربعاء 23 نوفمبر 2022

الإفتاء توضح حكم الدعاء الجماعي على قبر الميت.. سر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

ما حكم الدعاء الجماعي على قبر الميت؟.. سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية، أجابت عنه لجنة الفتوى الرئيسة بالدار، موضحة الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في بيان فتواها، قالت لجنة الفتوى الرئيسة إن مِن السُّنة أن يقف المشيِّعون للجنازة عند القبر ساعةً بعد دفن الميت والدعاء له، ولا بأس بتلقينه.

وأوضحت لجنة الفتوى أن الدعاء للميت والذِّكْر عند قبره يكون سرًّا أو جهرًا، وبأي صيغةٍ تشتمل عليه؛ فالأمر في ذلك واسعٌ، والدعاء في الجَمْعِ أرجى للقَبول وأيقظُ للقلب وأَجْمَعُ للهمة وأَدعى للتضرع والذلة بين يدي الله تعالى.

حكم إقامة ذكرى الأربعين والسنوية للميت

ما حكم إقامة ذكرى الأربعين والسنوية للميت؟.. سؤال سبق أن تلقته دار الإفتاء المصرية، أجابت عنه لجنة الفتوى الرئيسة بالدار، موضحة أن جمهور الفقهاء ذهبوا إلى أن مدَّة إقامة العزاء والتعزية ثلاثة أيام فقط، وأنَّ التعزية بعدها مكروهة، إلا لمن كان غائبًا ثم حضر، أو لمن لم يعلم بالوفاة إلا بعد مُضِيِّ مدَّة من الزمن؛ لما فيه من إعادة الأحزان، وتكليف أهل الميت ما لا يُطيقون.

وأكدت اللجنة أنه لا مانع شرعًا من الاجتماع لِهِبَةِ ثواب عملٍ صالح للميت؛ كنحو إطعام الطعام، وتلاوة القرآن؛ سواء في الأربعين أو السنوية.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضا:

الدعاء المستحب للمتوفى عند نزوله القبر.. إليك أفضل الأدعية

فيديو قد يعجبك: